أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أعاني من انعدام الشخصية واعتقاد مراقبة الناس لي، فما هو تشخيص حالتي؟

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه من خدمات جليلة، جعلها الله في ميزان الحسنات.

مشكلتي -يا دكتور- إلى الآن لا أعرف لأي صنف تنتمي، لكن في الغالب قد تكون فصاما بارونيا، لكن أتمنى أن أعرف حقيقة مرضي من حضرتكم.

منذ أن كنت صغيرا وأنا أعاني من انعدام الشخصية، واعتقادات خاطئة بأني من أرذل المخلوقات، وكنت أخاف كثيرا من أقراني، وفي فترة المراهقة بدأت أنعزل كثيرا، وأبتعد عن الأصدقاء؛ لأني لا أستطيع مجاراتهم في المهارات الاجتماعية.

وحاليا أبلغ من العمر 29 سنة، لا أخرج من البيت لاعتقادي بأن الناس تراقبني في كل خطوة أخطوها، وأحس أيضا أن الناس يكرهونني ولا يحبون رؤيتي، أعتقد أن الناس حينما يرونني في الشارع يسبونني في قرارة أنفسهم، خصوصا بعض الناس من الجيران الذين لا ألقي عليهم السلام.

أنا أعرف أن هذه ضلالات لا صحة لها لكنها تعيقني، فهي تؤثر على توازني النفسي والحركي، فحينما أخرج لضرورة فإني أجد صعوبات كثيرة أثناء المشي، أخرج فقط في المساء؛ لأني متأكد أن الناس لا تراني، أما في النهار فأجد صعوبات شديدة.

أرجو أن تصف لي حالتي، وما أعاني منه بالضبط، حاليا أتناول اولانزابين 10 مغ، لكني لن أستمر عليه؛ لأنه باهظ الثمن، أتمنى -يا دكتور- أن تصف لي دواء متكاملا لحالتي، وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

قد وصفت حالتك بصورة جيدة جداً، والذي أراه أن مشكلتك الأساسية في الشخصية؛ حيث أن الشخصية تميل إلى الظنانية وسوء التأويل، أو ما يسمى بالبارونية، قد لا تكون حالتك وصلت لدرجة الفصام، لكن انعزالك الاجتماعي، وعدم تفاعلك بصورة صحيحة، وسوء تقديرك لذاتك هذا أضر بك كثيراً.

أيها الفاضل الكريم: أنا متأكد أن العلاج الدوائي سوف يفيدك كثيراً، اولانزابين دواء رائع لكن اتفق معك أنه مكلف وباهظ الثمن، وقد يزيد الوزن أيضاً، هنالك أدوية أقل منه تكلفة وذات فائدة عظيمة جداً، منها: عقار رزبريادال Risporidal فأرجو أن تراجع الطبيب وتتحدث معه حول التكلفة الباهظة، وسوف ينقلك الطبيب إلى رزبريادال Risporidal مثلاً، أو ايميسلبرايد، أو الدواء القديم الذي يعرف باسم استيلازين، هذه أدوية ممتازة وفاعلة، وقد تحتاج فقط أن تتناول معها دواء ليمنع آثارها الجانبية؛ لأن معظم الأدوية التي ذكرناها قد تؤدي إلى رجفة بسيطة، أو شعور بانشداد عضلي من النوع البسيط، عموماً هذه فنيات بسيطة معروفة لدى الأطباء.

إذاً أيها الفاضل الكريم: يجب أن تواظب على العلاج، وفي ذات الوقت يجب أن يكون لديك الإصرار على التفاعل الاجتماعي، اكتب برامج يومية تدير من خلالها وقتك، ولا بد أن تشمل هذه البرامج على أنشطة اجتماعية مثلاً: زيارة أحد الأرحام، زيارة مريض في المستشفى، الحرص على صلاة الجماعة في المسجد، هذه تفاعلات اجتماعية ممتازة، واسعَ لتقبل نفسك، واعلم أن الله تعالى قد كرمك وأنك لست بأقل من الآخرين، احكم على نفسك بأفعالك وليس من خلال مشاعرك، لذا أريدك أن تكون شاباً مجتهداً ومجاهداً، وأن تبني نفسك.

أسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
لا أستطيع التفكير إلا في رضا الناس.. كيف أتخلص من ذلك؟ 1952 الأربعاء 24-06-2020 03:47 صـ
أشعر بالجنون والاكتئاب عندما أتعمق في مشاعري. 1398 الأربعاء 17-06-2020 08:47 مـ
لدي خوف وتردد وأخاف من المواجهة حتى عند الاختلاف! 2902 الاثنين 18-05-2020 10:04 صـ
عدم الثقة بالنفس وتقلب في المزاج! 2326 الثلاثاء 28-04-2020 04:29 صـ
كيف أستطيع اتخاذ القرار؟ 1554 الثلاثاء 21-04-2020 05:34 صـ