أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : كل شيء آكله أقوم بترجيعه بشكل متتالٍ، فما تشخيص مشكلتي؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا شاب عمري 20 سنة، أعاني -ومنذ أن كنت في السابعة تقريبا وإلى الآن- من أن كل شيء آكله يرجع بعد قليل إلى فمي بشكل متتالٍ؛ حيث يرجع عدة مرات ومن ثم يتوقف! شكله كالقيء ولكن لا يأتي بصعوبة ولا بشكل كبير.

يعني بالمختصر: أي شيء آكله من الطعام لا بد أن يرجع -بعد حين- القليل منه إلى فمي مجددا، فإما أن أبتلعه من جديد لعدة مرات حتى يتوقف، أو أبصقه!

أتمنى أن أكون قد استطعت إيضاح المشكلة.

تحياتي لكم، وجزاكم الله كل خير.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمرو حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فما تعاني منه هو مرض الارتجاع المعدي المريئي، والأعراض المميزة للارتجاع المعدي المريئي تشمل حرقة أو حموضة بعد تناول الوجبات الغذائية، أو ارتجاع الطعام كما يحدث في حالتك، والتشخيص يحتاج إلى منظار للمعدة.

في المرحلة الأولى من علاج الارتجاع المعدي المريئي: ينصح بإجراء تغييرات في نمط الحياة، وإيقاف التدخين في حالة التدخين، وخفض الوزن، وعدم تناول الأطعمة الدهنية، والمقلية، والحمضيات، والشوكولاته، والأطعمة الحارة، وشرب القهوة والشاي المركز.

يجب الالتزام بالامتناع عن الأكل والشرب -ما عدا الماء- قبل أربع ساعات تقريبا من موعد الخلود إلى النوم، ومن المفضل في النوم أن يكون الجزء العلوي من الجسم بزاوية 30 درجة تقريبا، وذلك بوضع السرير مائلا بشكل متدرج حتى لا يحدث الارتجاع.

وهناك حاجة إلى أدوية لوقف إنتاج الحمض في المعدة أومبرازول (Omeprazole) قبل الأكل صباحا يوميا، وهذه الأدوية تسبب وقف إنتاج الحمض في المعدة طوال اليوم، مع عمل تحليل براز لجرثومة المعدة (H-Pylori)، وفي حالة وجود الجرثومة فلها علاج معروف لدى الأطباء يسمى العلاج الثلاثي.

وفقك الله لما فيه الخير.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من شد في الرقبة والحلق وغصة في الحلق مع كتمة نفس. 2912 الثلاثاء 14-07-2020 04:20 صـ
هل يسبب الريسبيردون والزيبركسا حرقة المعدة وارتجاع الحمض؟ 5217 الاثنين 16-03-2020 03:27 مـ
أشكو من انقباض المريء دون مقدمات، فما أسبابه وعلاجه؟ 14330 الخميس 23-01-2020 02:56 صـ
ما تأثير أدوية حموضة المعدة وارتجاع المريء للحامل؟ 14162 الأربعاء 04-12-2019 04:21 صـ
أعاني من ارتجاع المريء، أفيدوني بالأدوية المناسبة. 19227 الأحد 06-10-2019 03:15 صـ