أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : خفقان شديد أشعر به حتى في بطني! ما تفسيركم لحالتي؟

مدة قراءة السؤال : 4 دقائق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لكم، وأنا سعيد جدا بالتواصل معكم في هذا الموقع الجميل، وجزاكم الله كل خير.

قصتي طويلة سأحكيها لكم.

منذ عام 2007 كنت واقفا مع أحد الأصدقاء، وفجأة جاءتني نوبة غريبة قلبي وقف فجأة، وبعد ذلك أخذ ينبض بشدة لدرجة أن جسدي يهتز، وأحسست أنه ينبض في تجويف المعدة من اليمين، ويمتد إلى الرقبة مع الشعور بشيء أريد أن أبلعه ولا أستطيع، وبعد أن ارتحت قليلا، جلست وشربت ماءً بعد 10 دقائق.

علما أن هذه الحالة تأتيني كلما أحسست أن بطني بها نبض غريب، فأشعر بقدوم النوبة، فأجلس، ولا أميل بجسدي إلى الأمام أو الخلف؛ لأني لو انحنيت لأخذ شيء من الأرض تأتيني النوبة على هيئة توقف للقلب أشعر به، وبعد عدد دقات يرتج جسدي، حتى لو أنك وقفت أمامي فسترى جسدي يهتز.

زرت طبيب قلب في 2008 فعمل لي تخطيط قلب عادي، مجهود، وإيكو، وجهاز هولتر 48 ساعة، وتحليل غدة درقية، وكلها سليمة، ما عدا تدلي بسيط في الصمام المترالي، والطبيب قال لي: لا تسبب هذه الحالة! ووصف لي كونكور، وأخذت نصف حبة 2.5 ، يعني 1.25، الآن تأتيني الحالة، أحس في بطني أن هذه الحالة سوف تأتي، وبعدها قلبي يتوقف، وينبض بسرعة خفقان لمدة دقيقة، ثم يرجع طبيعي.

والله صرت أخاف أن أسافر أو أكون في مكان لوحدي زرت أطباء كثر، ولا فائدة، والآن أحس أن أعصابي مرتعشة قليلا، والتركيز ضعيف جدا، وعدم اتزان فى المشي وزغللة في العين، وأحس أن رأسي كأني مرتديا قبعة، مع أن ضغطي منخفض طول الوقت 110 ـ 70 هذا الطبيعي، وأحيانا أقل من ذلك، والآن يا دكتور أشعر بأن ألم في معدتي من جهة يمين السرة، ويشعرني بعدم الراحة، وقلة الأكل، وألم في القلب خفيف جدا، وعندما أتنفس أحس بالارتعاش في التنفس مثل رعشة اليد، وأعصابي مرتعشة حتى عندما أجلس على رجلي أشاهدها تهتز قليلا.

هل هناك فحوصات يلزمني عملها؟ والآن عندي ضعف عام بالجسم، أتمنى أن أزيد وزني قليلا؟ ولماذا لا يزيد وزني مهما أكلت، فوزني ثابت على 55؟

وآسف فهناك خطأ أن الجهة التي أشعر بها بالنبض، والألم هي في اليسار، وليس اليمين؛ حيث أنني أشعر بأنها مثل البالونة، وهذا شعور فقط من فم المعدة أسفل عظام القفص الصدري الأيسر، وضيق في أسفل الرقبة حتى لو ارتديت (تيشيرت) أحس أنه يضايقني ويخنقني.

مع العلم أن عندي غازات ببطني من جهة اليسار على هيئة تجشؤ دائم يتعبني، ومرة زرت طبيبا باطنيا فقال: إن عندي قولونا عصبيا، وكتب لي أدوية وقال: هناك اشتباه لرجوع عصارة المعدة، فهل يمكن يأتي للإنسان هذا الرجفان من أمراض القولون، أو مرض في الرئة مثلا أو مرض في المعدة؟

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ يوسف علاء حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

لم تذكر -يا أخ يوسف- كيف كانت نتائج الهولتر؛ لأن ما تشكو منه هو الخفقان في القلب، وبالتالي فإن أهم اختبار لمعرفة نظم القلب هو التخطيط العادي، إلا أن تخطيط القلب يظهر نظم القلب أثناء إجراء التخطيط، وفي كثير من الأحيان لا يشكو المريض من أي أعراض أثناء التخطيط العادي؛ لذا في كثير من الأحيان لا يظهر التخطيط العادي شكوى المريض، وبالتالي يتم اللجوء إلى الهولتر، وهو تخطيط مستمر للقلب خلال 24- 48 ساعة، ويسجل المريض ما يشعر به خلال هذه الفترة، فالمهم جدا معرفة إن كان قد حصل معك هذا الخفقان خلال فترة حملك للجهاز، وماذا أظهر الهولتر، فإن هذا أهم شيء؛ لأنه سيظهر إن كان هناك اضطراب في نظم القلب، وما هي طبيعية هذا الاضطراب هل هو مجرد تسارع في القلب؟ أم هو عبارة عن خوارج انقباض عادية؟ وهل ضربات القلب تخرج في غير وقتها؟ أم أنه تسارع مع اضطراب في نظم القلب؟ -والحمد لله- أن التحليل سليم.

وطبعا فإن من يكون عنده ترهل في الصمام التاجي، فإنه يمكن أن يحصل معه خفقان في القلب، والعلاج هو إما الكونكور الذي تتناوله، أو دواء اندرال Inderal 10 mg ، ويتم تناول حبة صباحا وحبة مساء.

وفي كثير من الأحيان تكون هذه الضربات الإضافية في القلب تكون بسبب قلة النوم والسهر، وكثرة التفكير، وكثرة المنبهات مثل: الإكثار من الشاي والقهوة، ولذا فإنه من المهم تخفيف هذه الأمور أو الابتعاد عنها، والنوم جيدا، وكثرة المنبهات قد تسبب الرجفة في اليدين أيضا.

أما بالنسبة للمعدة فأنت تشكو من بعض الأعراض التي يمكن أن تسبب أحيانا شعورا مثل الشعور بالخفقان، فأحيانا يكون هناك ارتجاع في حموضة المعدة، فيشكو المريض من أعراض غير الشعور بالحموضة، ويكون الشعور بألم في أسفل الصدر عند الاستلقاء، أو الانحناء للأمام.

وأنت تقول أنك تشعر بهذا الشعور عند الانحناء للأمام، وبالتالي قد يكون كل ما تشعر به هو حرقة، وألم في أسفل الصدر، وكثير من الناس وخاصة من يركزون كثيرا على نبضات قلوبهم يحسون بالنبضات الإضافية التي يمكن أن تخرج، وهي ضربات كما قلنا تخرج في غير موضعها، ولذا فإن من يعاني من مرض الارتجاع الحامضي إلى المريء، فإنه قد يشعر بشعور الخفقان أيضا.

لذا يفضل في مثل حالتك تناول دواء مثل دواء Lanzoprazol 20mg، حبة واحدة قبل الطعام بربع ساعة مرة واحدة في اليوم، وتراقب الأعراض، فإن خفت، فهذا يعني أن المشكلة هي في الارتجاع.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من ارتفاع في الضغط، وارتجاع بنسبة 65% 6387 الأربعاء 20-03-2019 08:16 صـ
هل لبس النقاب يؤثر على ارتخاء عضلة القلب؟ 3922 الخميس 07-03-2019 03:22 صـ
أشكو من ألم في صدري وعدم انتظام في ضربات قلبي! 7646 الاثنين 18-02-2019 09:17 صـ