أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أدوية القشرة وحبوب الوجه سببت لي الجفاف..فما الحل؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم.

كنت أستعمل دواء اسمه ديبروساليك لعلاج قشرة الشعر، وأثناء استعمالي للدواء جفت جفوني بشدة، وأشارت على الطبيبة بعمل كمادات ماء فاتر يوماً بعد يوم لمدة ثلاثة أيام، وساعتها - الحمد لله- رجعت جفوني مثل الأول تماماً.

في هذه الأيام استعملت دواء اسمه كليروجين لوشن للحبوب، وحدث لي جفاف في وجهي كله، وأيضاً في جفوني، فتوقفت عن استعمال الدواء، واستعملت للجفون نفس الطريقة التي سبق أن وصفتها لي الطبيبة، و كررتها أكثر من مرة ولكن لم تكن النتيجة كالمرة السابقة، حيث ظل هناك أثر لذلك الجفاف في صورة خطوط وتجاعيد، وارتخاء بسيط في الجفن السفلى مع حكة بسيطة جداً، وعند الاستيقاظ من النوم أجد الجفون السفلية منتفخة.

فما الحل؟ هل هناك أي كريم أو مرهم يعالج هذه الحالة؟ أم أن الاستمرار في الكمادات سيزيلها تدريجياً؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمة الله حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما تشتكين منه -أختي الكريمة- هو ما يسمى: الإكزيما التلامسية، نتيجة استخدام كريمات لم تتقبلها بشرتك، تكون الإصابة في حالة الإكزيما التلامسية على شكل حكة جلدية موضعية مع حدوث احمرار واحتكاك وجفاف وتغير لون موضعي في منطقة الإصابة، خاصة إذا ما كانت الإكزيما من النوع المزمن.

والحساسية التلامسية التدريجية تحدث فقط عند أصحاب البشرة الحساسة لهذه المواد فقط، بينما يستخدمها معظم الناس دون تحسس، ومن أشهر هذه المواد : النيكل وهو يدخل في تركيب بعض مستحضرات التجميل، وأصباغ الشعر، والعملات المعدنية، والنظارات والساعات، وسماعات أذن، والخاتم والقيراط، والأساور.

وأهم مناطق الجسم التي تتعرض للإصابة باكزيما التلامس الوجه والجفون والرقبة.

ولمعرفة المادة التي يتحسس لها الإنسان عند التباس الأمر يوجد اختبار للحساسية، حيث توضع شرائط تحتوي على عدد كبير من المواد المختلفة التي قد يتحسس لها أي إنسان، وتلصق على ظهر المريض لمدة يومين، ثم يدون الطبيب الدوائر التي حدث بها التحسس، وبذلك تعرف المادة التي يتحسس منها المريض ويمنع عنه ملامستها.

يتضح أن حساسيتك في الجفن والوجه، سببها بعض المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات التي تم استعمالها.

وبالتالي كوقاية: لا بد أن تتوقفي عن استعمال الكريمات السابقة.

أما علاج الإكزيما الموجودة حالياً على الجسم، استخدام كريم الكورتيزون ضعيف القوة مثل الفاكورت كريم للوجه والجفن لمدة محدودة جداً (أربعة أيام)

وعليك بالدهون الملينة للبشرة مثل Smoothing lotion 3% urea من منتجات Eucerine ، فسوف يؤدي الغرض بعون الله تعالى.

والله هو الشافي المعافي.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
معاناتي طويلة مع المرض، فهل أجد العلاج المناسب لحالتي؟ 6314 الخميس 23-01-2020 03:08 صـ
ما العلاج المناسب للحساسية؟ 6856 السبت 16-11-2019 11:22 مـ
أعاني من الاكزيما، فكيف أتعالج منها؟ 7347 الخميس 17-10-2019 03:54 صـ
أعاني من تشققات القدم وخاصة في الصيف، ما علاج ذلك؟ 4103 الاثنين 16-09-2019 02:02 صـ
كيف أتخلص من الآثار الجانبية للأكزيما المعالجة؟ 4128 الثلاثاء 16-04-2019 06:05 صـ