أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أعاني من الإكزيما وضعف الانتصاب وأتعالج بالكورتيزون، فما مضاره؟

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السلام عليكم

أنا شاب عمري 27 عاما، ووزني 138 كيلو، وطولي 168 سم، أعزب.

أعاني من أكزيما من عمر 6 سنوات، وكانت تنتقل من مكان لمكان - الفم واليدين، والقدمين، وووو .. وكنت أستعمل مراهم الكورتيزون.

انتقلت الإكزيما لمنطقة بين الفخذين، وذهبت لطبيب فقال: لابد من القضاء عليها حتى لا تنتشر، وخصوصا أنها في منطقة حساسة، أعطاني مرهم ديبروساليك وقال: استمر عليه حتى تختفي.

استمريت عليه بمعدل مرة كل يومين لمدة 9 أشهر، بعد أن لاحظت أن الجلد تغير، وأصبح رقيقا، والشعيرات الدموية برزت، ثم استخدمت مرهم ديرموفيت ثم مرهم بيتازول على نفس المنطقة.

(بوصفة طبيب ) لمدة خمسة أشهر أحسست أن هناك شيئا خطأ! بدأت أقرأ في الإنترنت عن مضار الكورتيزون، وراجعت مستشفيات للتأكد من سلامة وضائف الكبد والكلى - والحمد لله – طبيعية، لكن بقي عندي مشكلتان:

الأولى: الجلد الرقيق.

والثانية: ضعف جنسي، يتحسن تدريجيا، لكن أفتقد للانتصاب الصباحي، أحيانا ضعف الرغبة، وأحيانا الانتصاب قوي، وأحيانا ضعيف، أحيانا العضو لا ينتصب حتى بوجود مؤثرات من حولي، راجعت طبيب جلدية وتناسليه فأعطاني حبوب Bio-Biloba لمدة 3 شهور، أحيانا أشعر بدوار بسببها فتركتها.

لا أدري الضعف هل هو بسبب ترسب المراهم - علما أني ( تركتها من سنة، ولا أضع منها إلا على الأقدام واليدين) -أم السمنة أم العادة السرية التي لا أمارسها باستمرار؟
وشكرا لكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأخ الكريم النصيحة المهمة التي أرغب أن أوجها من خلال سؤالك هي: أن المستحضرات الطبية التي تحتوي على كورتيزون لابد وأن تستخدم بحكمة وتحت إشراف طبيب متخصص؛ وذلك لأنها مختلفة القوة والتركيب الكيمائي، ويوجد قواعد لاستخدامها، وأهم هذه القواعد اختيار الكريم أو المرهم المناسب للمكان المناسب، وللمدة المناسبة، حسب شدة المرض، وفي العادة لا يجوز استخدام المستحضرات القوية التي ذكرتها في الثنايا مثل: المكان بين الفخذين؛ لأن أنسجة الجلد في هذه الأماكن رقيقة، وهي أماكن مغلقة، ويزيد امتصاص المستحضر من هذه الأماكن بصورة كبيرة، وبالتالي تزيد الآثار الجانبية، وبالأخص الموضعية مثل ما حدث في حالتك من ضمور بالجلد، وظهور للأوعية الدموية، ولا تقلق؛ لأن هذه التأثيرات محددة في الجلد؛ لأنك لم تدهن على مساحات واسعة من الجلد، يحدث منها امتصاص يؤدي إلى تأثيرات داخلية، ولكن من الآن كن حذرا، ولا تستعمل هذه العلاجات لفترة أكثر من 15 يوما بالنسبة للأيدي والقدمين (المصابين حاليا)، وينصح بالعلاج المتقطع واستخدام المرطبات، وراجع طبيبا متخصصا للمتابعة واختيار كريم أو مرهم مناسب لشدة الحالة.

ولايوجد علاقة بين الآثار الجانبية الموضعية التي ذكرتها، وبين القدرة الجنسية، فلا تقلق من هذا الجانب، وأنصحك بمراجعة أخصائي تغذية لإنقاص الوزن.

وفقك الله وشفاك!

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
معاناتي طويلة مع المرض، فهل أجد العلاج المناسب لحالتي؟ 6177 الخميس 23-01-2020 03:08 صـ
ما العلاج المناسب للحساسية؟ 6747 السبت 16-11-2019 11:22 مـ
أعاني من الاكزيما، فكيف أتعالج منها؟ 7259 الخميس 17-10-2019 03:54 صـ
أعاني من تشققات القدم وخاصة في الصيف، ما علاج ذلك؟ 4001 الاثنين 16-09-2019 02:02 صـ
كيف أتخلص من الآثار الجانبية للأكزيما المعالجة؟ 3988 الثلاثاء 16-04-2019 06:05 صـ