أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : شعر كثيف في الذقن، وعدم انتظام الدورة الشهرية.. ما علاجه؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا فتاة أعاني من نمو شعر في ذقني بشكل كثيف، وعدم انتظام دورتي الشهرية، رغم أني كنت أراجع طبيبة نسائية، وكنت أتناول حبوب ديان 21 وتعالجت بالليزر، ولكن كانت النتيجة عكسية، فقد ازداد الشعر في وجهي أكثر.

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شيرين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

تشتكين من شعر كثيف في الذقن، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وعالجت الشعر بالليزر مع استخدام حبوب ديان 21 ، ولكن الشعر يزداد.

أختي الكريمة: ظهور الشعر على الذقن عند النساء غالبا ما يكون سببه زيادة إفراز هرمون الاندروجين ( التستوستيرون)، وبما أن الطبيبة المعالجة وصفت لك حبوب ديان-21 لإزالة الشعر، فمعنى ذلك أن تشخيصها كان والله أعلم أنك تعانين عدم توازن في إفراز الهرمونات، وخاصة هرمون الذكورة، ( تستوستيرون)، ولكنك أختي الكريمة لم تذكري شيئا عن التحاليل هل أجريتيها أم لا.

ولكي يتم تشخيص الاضطرابات الهرمونية عليك بعمل التحاليل الضرورية الآتية:

LH-FSH TESTOSTERON-PROLACTIN-TSH-FREE - T3-T4-DHEAS-17-HYDROXYPROGESTERON.

أحيانا كثيرة يتم عمل تحليل الموجات فوق الصوتية للمبايض للتأكد من عدم وجود الأكياس التي تؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون المسبب لزيادة الشعر عند المرأة.

وعند معرفة السبب يتم معالجته، وإذا كان هناك زيادة في إفراز هرمون الاندروجين المسبب لزيادة الشعر عند النساء، فإن عقار الديان-35 يعتبر فعال في إعادة الهرمون إلى معدلاته الطبيعية، وبذلك يتوقف ظهور الشعر في المناطق التي عادة لا يكون بها شعر عند النساء.

وعقار الديان-35 عقار هرموني (مانع للحمل) ومضاد لهرمون الاندروجين، ويستخدم بطريقة معينة يشرحها لك المعالج عند وصفه لك بالتفصيل.

المهم عليك أن تعلمي أختي السائلة أن عقار الديان -35 يمنع ظهور شعر جديد بعد استخدامه لفترة محددة منتظمة، ولكن لا يزيل الشعر الموجود.

ولذلك مع استعمال العقار الهرموني عليك بإزالة الشعر بالوسيلة المناسبة لك مثل الحلاقة، أو بالكهرباء، أو الليزر.

وإذا لم تتم السيطرة على زيادة إفراز الهرمون الذي يسبب زيادة الشعر، واضطراب الدورة الشهرية فسوف يستمر تزايد نمو الشعر.

كل ما عليك هو إعادة التواصل مع طبيبة الأمراض النسائية لتقييم الحالة من جديد، وعمل اللازم حيال ذلك.

اتمنى لك الصحة والعافية.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أصاب بخوف وذعر شديد عند قراءتي لكل ما يقال عن علامات الساعة! 2028 الأربعاء 27-02-2019 06:23 صـ
ما هو الوقت المناسب للنوم والاستيقاظ ليلا أو نهارا؟ 19349 الأحد 06-07-2014 03:10 صـ
هل يمكن أن أعود لدراسة الطب وأكون طبيبا ناجحا بعد عمر الأربعين؟ 20800 الثلاثاء 25-02-2014 11:07 مـ
لدينا طفل صغير له حركات غريبة 41365 الاثنين 17-06-2013 02:26 صـ
هل إجراء العملية التجميلية سيكون حلا لمعاناتي؟ 3538 الخميس 20-12-2012 10:21 صـ