أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : هل ارتفاع هرمون الحليب يؤثر على الحمل؟ وهل يسبب اضطراب الدورة؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا متزوجة منذ سنة، وعمرى 23 عاماً، أخذت كلوميد وإبراً منشطة منذ شهرين ولم يحدث حمل، وذهبت للدكتورة وعملت تحليلاً للهرمونات وطلع عندي ارتفاع في هرمون الحليب، الدكتورة تقول إنه ارتفاع بسيط، وكتبت لي دستونكس 4 حبات، آخذها على 14 يوماً، فهل الارتفاع يؤثر على الحمل؟ وهل هذا سبب؟ لأني ليس عندي مشاكل ثانية، وحجم البويضة طبيعي، وهل الارتفاع يؤثر على الدورة؟ لأنها غير منتظمة.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سومة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

من الممكن أن يؤدي الارتفاع في هرمون الحليب -مهما كان بسيطا- إلى تأخر حدوث الحمل, وذلك لأن هذا الارتفاع قد يتداخل مع المراحل النهائية من نضج البويضة, فيؤدي إما إلى خلل في النضج, أو عدم حدوث التبويض، أو قد يحدث التبويض لكنه يكون بنوعية غير جيدة, أي لا يرتفع هرمون البروجسترون بما يكفي, مما يؤدي إلى منع التعشيش، وفي كل الأحوال يجب دوماً نفي وجود أسباب أخرى تؤخر حدوث الحمل, و إلا يكتفى بالقول بأن السبب هو الارتفاع البسيط في هرمون الحليب.

لذلك يجب دوماً التأكد من كون تحليل السائل المنوي للزوج طبيعياً ومخصباً, ومن أن التصوير الظليل للرحم والأنابيب طبيعي أيضاً، وفي حال كان كل شيء طبيعيا يمكن عندها القول بأن السبب هو في الارتفاع البسيط في هرمون الحليب, وحينها يجب البدء بتناول حبوب لخفض هذا الهرمون في الدم, وجعله في المستوى الطبيعي.

نسأل الله عز وجل أن يرزقك بما تقر به عينك عما قريب.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من متلازمة ما قبل الحيض، فما العلاج؟ 4073 الأربعاء 08-07-2020 04:31 صـ
دورتي غير منتظمة، فهل أكون مصابة بتكيس المبايض؟ 46433 الخميس 30-01-2020 04:45 صـ
أعاني من اضطراب الدورة الشهرية ودوخة وألم في العين. 26438 الاثنين 13-01-2020 05:21 صـ
ما سبب طول فترة الدورة عندي؟ 31931 الثلاثاء 14-01-2020 04:29 صـ
أنا فتاة عزباء وحصل لدي اضطراب في الدورة 27454 الثلاثاء 14-01-2020 12:35 صـ