أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : تأخرت دورتي الشهرية وطرأ علي غثيان ودوار ... فهل أنا حامل؟

مدة قراءة السؤال : 3 دقائق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

أنا امرأة متزوجة، ولدي أربعة أطفال، دورتي منتظمة جدا كل 28 يوما، أحيانا يمكن أن تتقدم, لكنها لم تتأخر أبدا بأولادي الأربعة.

علمت أني حامل من أول يوم غياب للدورة، لأنها لا تتأخر أبدا -وحملت مرة على اللولب، ومرة مع المنع الطبيعي, في رمضان الماضى أخذت حبوب ياسمين لتأخير الدورة, وكانت أول مرة في حياتي آخذ فيها حبوبا, وعندما حان موعد الدورة رأيت إفرازات بنية كثيرة، فنصحوني أن آخذ حبتين كي لا تأتي الدورة.

استمررت بأخذ حبتين إلى أن انتهى رمضان، يعني أخذت علبة ونصف تقريبا، وجاءت الدورة بعدها قوية ومؤلمة جدا، بعدها بدورتين تأخرت الدورة يومين، وأنا أفحص اللولب بشكل شهري عن طريق الخيط، فلاحظت عندها أن الخيط نازل، ذهبت للطبيبة, وبالصورة ظهر أن اللولب متحرك من مكانه، ونازل كثيرا.

علما أن له أربع سنوات، أخبرتني أن ذلك بسبب حبوب رمضان، وطلبت مني تحليل حمل، فظهر سلبيا ثم نزعت لي اللولب، وبعدها بيومين جاءت الدورة، ومن بعد انتهاء الدورة إلى الآن وأنا أعاني من غثيان, ودوار وأحيانا عدم اتزان، والآن جاء موعد الدورة القادمة، ولم تأت، حللت الدم, وحللت البول,، وطلع سلبيا بعد يوم من تأخيرها، وذهبت للطبيبة, وعملت صورة، وكان كل شيء طبيعيا.

علما أني من حين نزع اللولب ونزول الدورة، لم يحصل جماع أبدا، فأنا قلقة جدا حاليا، ولا أعلم سبب ما يحصل لي من غثيان ودوار, وتراودني كثيرا شكوك الحمل، فازداد توترا وقلقا, أرجو منكم تفسير حالتي وطمأنتي.

علما أن الدورة السابقة استمرت ل10 أيام، وهي بالعادة 7 أو 8 واستمرت كثيرا بعدها الإفرازات البنية، ونسيت أن أذكر أنه قبل موعد الدورة المتأخرة حاليا بأسبوع رأيت نقطة دم واحدة، مع وجود أعراض الدورة من ألم ظهر, ومغص، وتوتر, وعصبية.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نورا حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بالفعل -يا عزيزتي- إن كانت الدورة الشهرية غزيرة, أو طالت مدتها فقد يؤدي هذا إلى تغير في وضع اللولب, بسبب حدوث بعض التقلصات الرحمية التي تهدف إلى إخراج الكمية الزائدة من الدم المتجمعة في داخل الرحم, مما يؤدي إلى دفع اللولب إلى الأسفل, وبالطبع اللولب عندما لا يكون في وضع صحيح, فإن فاعليته تقل أو تفقد.

ما يجب عمله الآن هو تحليل حمل جديد في الدم (B-HCG) فإن كان سلبيا فهنا يتم نفي أي احتمال لوجود الحمل تماما, وبالتالي يمكننا القول بكل ثقة بأن الأعراض عندك ليست ناجمة عن الحمل.

هنالك احتمال لهذه الأعراض, خاصة مع طول مدة الدورة, وهي أن تكون بسبب تناول حبوب منع الحمل، خاصة بالجرعة العالية كما كنت تتناولينها, حيث يحدث تنشيط كبير للمبيضين بعد إيقافها, وبالتالي ترتفع نسبة هرمون الأستروجين في الدم, وهو ما يؤدي إلى أعراض مثل الغثيان, والدوار, وطول مدة الحيض, وهذا الاحتمال هو الأرجح عندك.

يجب التنويه إلى أن الغثيان والدوار هي أعراض قد تحدث في حالات أخرى غير الحمل, منها على سبيل المثال الالتهابات في أي مكان في الجسم, خاصة الالتهابات النفسية, والتهابات الأذن, حتى لو كانت خفيفة, ففي كثير من الأحيان تكون الالتهاب النفسة غير واضحة, انفلونزا خفيفة مثلا, فيتظاهر فقط عن طريق غثيان, أو دوار, أو إرهاق.

كما أن فقر الدم قد يسبب أعراضا مشابهة, لذلك يجب التأكد من عدم وجود فقر دم عندك.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك الصحة والعافية.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
كيف أعرف موعد نزول الدورة لتحديد موعد الزفاف؟ 12704 الثلاثاء 15-10-2019 12:55 صـ
كيف يمكن تقديم موعد الدورة أو تأجيله؟ 8198 الخميس 12-09-2019 12:30 صـ
هل يعتبر نزول الدم البني علامة حمل؟ 18594 الثلاثاء 26-03-2019 06:07 صـ
أعاني من تأخر الدورة وفقدان الوزن بسرعة 8697 الاثنين 18-03-2019 08:51 صـ
ما سبب نزول إفرازات ودم بعد إكمال النفاس؟ 6054 الأحد 13-01-2019 05:56 صـ