أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : هل للفافرين علاقة بارتفاع ضغط الدم أو إحداث سكري؟

مدة قراءة السؤال : 3 دقائق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية أشكر لكم اهتمامكم، وأسأل الله أن يسدد خطاكم.

قبل حوالي 3 سنوات أصبت بحالة رهاب اجتماعي وقلق واكتئاب، ومن ثم قمت بالذهاب إلى طبيب نفسي، فصرف لي seroxat 10 لمدة أسبوعين ثم 2omg لمدة ستة أشهر، وظهرت أعراض ثقل في الرأس، وزيادة كبيرة في الوزن، وكثرة النوم، لكني أحسست بتحسن كبير، فشرحت الأمر للطبيب فصرف لي prozac 20mg مدة أسبوعين ثم 40mg فاستمريت على الدوا، نحو سنتين ونصف فتحسنت كثيرا.

قمت باستشارتك في موقع إسلام ويب، فأجبتني مشكورا، وكنت قد أوضحت لك أن البروزاك أحدث عندي عصبية وجرأة على الآخرين في الكلام، لدرجة أن لي عما عندما ينتقدني أفكر أن أرد عليه بعنف أو أن أمد يدي عليه، ومن ثم أفكر في عواقب الأمور وأنه سوف يحدث بيننا مشاكل أو أني قد أقتله!

هذا ما سبب لي القلق وكثرة التفكير، وأنا حساس بطبعي أقوم بتحليل كل شي, وأكره الانتقاد من أي شخص كان.

وصفتم لي مشكورون الفافرين 100 ملجم، وأنا عليه منذ 5 أشهر، وشعرت بتحسن من حيث الدافعية، لكنه سبب لي بطئا في ردة الفعل، وبرود، وكثرة النوم والسرحان، والتحديق إلى الأشخاص بدون سبب.

أيضا ظهرت عندي كثرة الأكل، وبالمناسبة أنا صيدلي، وعندما أفكر في الأمور العلمية أتعمق فيها لدرجة أني أخاف يوما أفقد فيه عقلي، وأحيانا أصاب باليأس من حل بعض المشاكل.

في الآونة الأخيرة بدأ معي ارتفاع في ضغط الدم 160/99 ، وضربات القلب تصل إلى 110، فذهبت إلى المستشفى فطلبوا تحاليل كاملة،، وكانت تحاليل الغدد سليمة ولله الحمد، لكن ظهرت عندي نسبة السكر 180 .

سؤالي: هل للفافرين علاقة بارتفاع ضغط الدم أو إحداث سكري؟

أرجو اقتراح دواء بديل للفافرين مشابه للبروزاك من حيث التنبيه؛ لأني لا أحس بسعادة من بعد استخدامي له، فقد ثبط عندي المشاعر.

وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ بندر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بارك الله فيك، وجزاك الله خير، وأشكرك أخي الكريم على تواصلك مع إسلام ويب.

نؤكد لك أن الفافرين لا يؤدي أبدا إلى الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، أو الإصابة بمرض السكر، فأعتقد أن هذه حالات منفصلة وليست مرتبطة بهذا الدواء.

بالنسبة لعلاج حالتك، أنا كنت أرى أن الفافرين دواء مناسب جدا؛ لأن الفافرين لا يؤدي إلى زيادة الانفعالات، وهو دواء ممتاز لعلاج الوساوس، وكذلك للقلق، ومحسن للمزاج بصورة واضحة، لكن يظهر أن الأمور لم تسر بالطريقة التي تريدها، وها أنت الآن تطلب أن نقوم بتغيير الفافرين إلى دواء مشابه للبروزاك من حيث التنبيه واليقظة، وأفضل دواء فيما يخص التنبيه والدواء هو (سبرالكس Cipralex) .

الـ(سبرالكس Cipralex) يعتبر دواء محايداً بدرجة كبيرة، بمعنى أنه لا يؤدي إلى الخمول أو النعاس، وفي نفس الوقت لا يزيد من الانفعالات، فيمكن تستبدل الفافرين" بـ(سبرالكس Cipralex) وجرعة عشرة مليجرام من (سبرالكس Cipralex) سوف تكون جرعة مناسبة جدا لاستبدال المائة مليجرام من الفافرين.

هنالك نقطة لا بد أن نقف عندها، وهي أن هذه الانفعالات التي تأتيك من العصيبة، والجرأة في الكلام، هذه لا بد أن نقف عندها؛ لأن هذه الأدوية كالبروزاك والفافرين ربما تدفع الإنسان من الناحية المزاجية لأن يأتيه شيء من الانشراح أو الانبساط البسيط، أو زيادة في الانفعال، وكذلك الجرعة.

أود أن اقترح عليك أنك حين تبدأ في (سبرالكس Cipralex) إذا لاحظت أي شيء من هذه الأعراض فيفضل أن تضيف دواء آخر له، والدواء الأفضل هو الدواء الذي يعرف بـ"سيان" والذي يعرف بـ" استالوبرام " تناوله كدواء مساعد في التحكم في الانفعالات الزائدة، والجرعة المطلوبة هي خمسون مليجرام صباحا ومساء.

فإذاً أخي الصورة الآن اتضحت، وأسأل الله تعالى أن ينفعك بالسبراليكس، وفي نفس الوقت جاهد نفسك أن تكن إيجابياً في تفكيرك، وفي تواصلك الاجتماعي وإدارتك لوقتك، وممارستك للرياضة هذه كلها مفيدة جدا.

بالنسبة لضغط الدم، أعتقد من الأفضل أن تكون تحت الملاحظة الطبية، وكذلك بالنسبة للسكر.

أنا أرى أن الرياضة أصبحت حاجة مهمة في حالتك؛ وذلك لإسهامها المثبت في علاج الضغط والسكر، وفي نفس الوقت فوائدها النفسية مشهودة ومعروفة جدا.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، أسأل الله لك الشفاء والعافية.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل الإندرال يفيد في علاج القلق الاجتماعي أم الخفقان؟ 2056 الاثنين 27-07-2020 05:31 صـ
كيف يتم استخدام دواء الرهاب والاكتئاب.. وكيف يتم إيقافة؟ 3291 الاثنين 27-07-2020 04:17 صـ
أريد دواء يخلصني من الرهاب، فبماذا تنصحونني؟ 3203 الأحد 19-07-2020 09:33 مـ
هل يمكنني استبدال دواء زولفت بالباروكسات أم ماذا أفعل؟ 1245 الاثنين 20-07-2020 03:16 صـ
الخوف من الموت، كيف أتخلص منه؟ 2636 الأحد 19-07-2020 07:11 صـ