ياسين بن معاذ ابو خلف الزيات

الكامل في ضعفاء الرجال
ياسين بْن معاذ أَبُو خلف الزيات كوفي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زهير، حَدَّثَنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يَزِيد بْن سنان، حَدَّثَنا أبو خلف ياسين الزيات.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حمدان، حَدَّثَنا هاشم بن يُونُس، حَدَّثَنا أبو صالح، حَدَّثني اللَّيْثِ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَيُّوبَ، عَن ياسين بْن معاذ الكوفي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا ابن زَنْجَوَيْهِ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، قَالَ: رأيتُ ياسين وحماد، وابن أبي حنيفة، ومَنْ يخالفهم اضطربوا بالنعال حَتَّى أرسل الوالي ففرق بينهم فِي مسجد الخيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ ياسين بْن معاذ الزيات ضعيف.
وفي موضعٍ آخر ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد الله الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ ياسين الزيات ليس بثقة.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول ياسين الزيات ليس بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَان قلت ليحيى فياسين الزيات قَالَ لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حماد، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يَقُول ياسين الزيات يمامي وكان يفتي براي أبي حنيفة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال ياسين بْن معاذ أَبُو خلف الزيات، عنِ الزُّهْريّ سمع
منه وكيع منكر الحديث.
وقال النسائي ياسين بْن معاذ، وأَبُو خلف الزيات متروك الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي ياسين بْن معاذ الزيات لم يقنع الناس بحديثه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عباد، حَدَّثَنا أحمد بن منصور، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، أَخْبَرنا يَاسِينُ الزَّيَّاتُ أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيْسَ عَلَى الْخَائِنِ، ولاَ الْمُنْتَهِبِ، ولاَ على المختلس قطع
أَخْبَرنا إبراهيم بْنِ مُحَمد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُور قَالَ عَبد الرَّزَّاق أهل مكة يقولون ان بن جُرَيج لم يسمع من أبي الزُّبَيْر إنما سمع من ياسين.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الأَخْيَلِ، حَدَّثَنا أبى خَالِدُ بْنُ عَمْرو، حَدَّثني عِكرمَة بْنُ يَزِيدَ الأَلْهَانِيُّ، حَدَّثني الأَبْيَضُ بْنُ الأَغَرِّ بْنِ الصَّبَّاحِ التَّمِيمِيُّ عَنْ يَاسِينَ، حَدَّثني الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَتَيِ الْجُمُعَةِ أَوْ إِحْدَاهُمَا فَقَدْ أَدْرَكَ، ومَنْ لَمْ يُدْرِكْهُمَا، ولاَ إِحْدَاهُمَا فليصل أَرْبعًا.
حَدَّثَنَا القاسم بن مهدي، حَدَّثَنا ابن كاسب، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ الْمَخْزُومِيُّ عَنْ يَاسِينَ الزَّيَّاتِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد وَأَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَلْيُصَلِّ إِلَيْهَا أُخْرَى، ومَنْ فَاتَتْهُ رَكْعَتَانِ فليصل أَرْبعًا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خريم، حَدَّثَنا هشام بن خالد، حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا يَاسِينُ بْنُ مُعَاذٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَسْلَمَ عَلَى شَيْءٍ فَهُوُ لَهُ
، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ، وَالحُسَين بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ، قَالا: حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ عَنِ يَاسِينَ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، عَنْ أَبِيهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَدْرَكَ مَالَهُ فِي الفيء قبل أَنْ يُقَسَّمَ فَهُوَ لَهُ، ومَنْ أَدْرَكَهُ بَعْدَ أَنْ يُقَسَّمَ فَهُوَ أحق به بالثمن.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، وَمُحمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، قالا: حَدَّثَنا خلاد بن سليمان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ عَنْ يَاسِينَ بْنِ مُعَاذٍ الزَّيَّاتِ، حَدَّثني حَمَّادٌ، حَدَّثني رِبْعِيُّ بْنُ خِرَاشٍ، قَالَ: سَمِعْتُ جَرِيرًا يَقُولُ وَضَّأْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ مَا نَزَلَتِ الْمَائِدَةُ فَمَسَحَ على خفيه.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ يَمَانِ عَنْ يَاسِينَ بْنِ مُعَاذٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعِيد، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَفْتَرِقُ هَذِهِ الأُمَّةُ عَلَى بِضْعٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً إِنِّي لأَعْلَمُ أَهْدَاهَا قَالُوا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ الْجَمَاعَةُ
ولياسين الزيات غير ما ذكرت، عنِ الزُّهْريّ وعن غيره وكل رواياته أو عامتها غير محفوظة.