واصل بن السائب الرقاشي وقيل الخراساني
الكامل في ضعفاء الرجال
واصل بْن السائب الرقاشي، وقِيلَ: الخراساني.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال واصل الخراساني الرقاشي عن عَطَاء وأبي سورة منكر الحديث وَقَالَ النِّسَائِيُّ وَاصِلُ بْنُ السَّائِبِ، عَن أَبِي سَوْرَةَ الأَنْصَارِيِّ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ قَالَ أَبْطَأَ جِبْرِيلُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَالَتِ الْيَهُودُ قَدْ وُدِّعَ مُحَمد فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ والضحى والليل إذا سجى إلى فترضى قَالَ مِنَ الْجَنَّةِ حَتَّى تَرْضَى.
قَالَ وَبِإِسْنَادِهِ؛ لَمَّا مَاتَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتِ الْيَهُودُ قَدْ بُتِرَ مُحَمد فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ قَالَ أَبْدِ نَحْرَكَ إذا سجدت.
حَدَّثَنَا الحسين، حَدَّثَنا فتح، حَدَّثَنا سَعِيد، حَدَّثَنا وَاصِلُ بْنُ السَّائِبِ الرِّقَاشِيُّ، حَدَّثني أَبُو سَوْرَةَ الأَنْصَارِيُّ، عَن عَمِّه أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَاتَ يَوْمٍ لِلْمُهَاجِرِينَ حَبَّذَا الْمُتَخَلِّلُونَ فِي الطَّهُورِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا الْمُتَخَلِّلُونَ فِي الطَّهُورِ قَالَ الَّذِينَ يُخَلِّلُونَ بَيْنَ الأَصَابِعِ وَالْمُتَخَلِّلُونَ فِي الطَّعَامِ فليس شيء شد عَلَى مَلَكٍ مِنْ عَبد فِي فيه شيء من طعام.
حَدَّثَنَا الحسين، حَدَّثَنا فتح، حَدَّثَنا سَعِيد، حَدَّثَنا وَاصِلُ بْنُ السَّائِبِ، حَدَّثني أَبُو سَوْرَةَ، عَن عَمِّه أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُئِلَ عَنِ قَوْلِهِ لا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ، قال: التصعير لوي أشداقه.
وَبِإِسْنَادِهِ؛، عَن أَبِي سَوْرَةَ، عَن عَمِّه أَبِي أَيُّوبَ، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ سُئِلَ عن قوله: {{مدهامتان}} قال خضراوان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا أبو عُبَيد القاسم بن سلام، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَبِيعَةَ عَنْ وَاصِلِ بْنِ السَّائِبِ الرِّقَاشِيِّ، عَن أَبِي سَوْرَةَ، عَن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ فخلل لحيته.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، أَخْبَرنا الْحَسَنُ بْنُ حماد الكوفي، حَدَّثَنا جَرِيرُ بْنُ نُوحٍ عَنْ وَاصِلِ بْنُ السَّائِبِ، عَن أَبِي سَوْرَةَ الأَنْصَارِيِّ، عَن أَبِي أَيُّوبَ، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَتَزَاوَرُونَ عَلَى نَجَائِبَ بِيضٍ كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَلَيْسَ شَيْءٌ فِي الْجَنَّةِ مِنَ الْبَهَائِمِ إلاَّ الإِبِلُ وَالطَّيْرُ.
قَالَ ولواصل غير ما ذكرت وأحاديثه لا تشبه أحاديث الثقات.