نصر بن باب الخراساني

الكامل في ضعفاء الرجال
نصر بْن باب الخراساني مروزي، يُكَنَّى أبا سهل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عيسى بن مُحَمد المروزي إجازة مشافهة، حَدَّثَنا أبى، حَدَّثَنا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ نصر بْن باب كَانَ يسكن مرو ورأيت بها ابنه وأصلهم من بعض قراها ولم يكن بثقة سألت سَعِيد بْن يَعْقُوب عن نصر بْن باب فَقَالَ لي كيف حاله قلت ضعيف فسكت على أنه كذلك.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْن مَعِين قَالَ نصر بن باب
خراساني لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: نصر بن باب ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ نصر بن باب ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله سألت أبي عن نصر بْن باب قَالَ إنما أنكر الناس عَلَيْهِ حين حدث عن إِبْرَاهِيم الصائغ وما كَانَ بِهِ بأس قلت لَهُ إن أَبَا خيثمة قَالَ نصر بْن بابا كذاب فَقَالَ ما أَخْبَرَنِي على هذا أن أقوله استغفر الله.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ كنية نصر بْن باب أَبُو سَهْل عن إِبْرَاهِيم الصائغ سكتوا عنه.
سمعتُ ابن حماد يَقُول: قَالَ السعدي نصر بْن باب لا يساوى حديثه شَيئًا.
وقال النسائي نصر بْن باب متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مكي بن عبدان، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُمَر الداربجردى، حَدَّثَنا نصر بن باب، حَدَّثَنا كثير يعنى بن زَيْدٍ الأَسْلَمِيَّ عَنِ الْمُطَّلِبِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ سَبْقَ إِلا فِي خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ أَوْ نَصْلٍ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعَجْمَاءُ جُبَارٌ وَالْبِئْرُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن يوسف، حَدَّثَنا عاصم، حَدَّثَنا مُحَمد بن هشام المروزي، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ بَابٍ الْخُرَاسَانِيُّ بِذَاكَ الْجَانِبِ كَتَبْتُ عَنْهُ وَأَظُنُّهُ مِنْ أَهْلِ مَرْوَ عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ لَمَّا كَانَ يَوْمُ الأَحْزَابِ انْطَلَقَتِ الْجَنُوبُ إِلَى الشَّمَالِ قَالَتِ انْطَلِقِي بِنَا نَنْصُرُ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَالَتِ الشَّمَالُ إِنَّ الْحُرَّةَ لا تَسْرِي بِاللَّيْلِ فَأَرْسَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الصَّبَا فَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وجنودا لم تروها
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا رَوَاهُ عَنِ حفص بْن غياث، وَعَبد الأعلى الشامي جميعا موصولين وهذا الثالث نصر بْن باب رواه عن داود فوصله كما وصلاه.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَمْرو الداربجردى، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ بَابٍ عَنِ الْحَجَّاجِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سَلِيمٍ عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صَوْمُ عاشوراء كفارة سنة.
حَدَّثَنَا عباس بن يوسف الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يوسف بن بحر بأطرابلس، حَدَّثَنا خطاب بن عثمان الطائي، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ بَابٍ عَنِ الْحَجَّاجِ وَحَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ رُطَبَاتٍ وَفِي الأُخْرَى قِثَّاءُ يَعَضُّ بِيَمِينِهِ وَيَسْتَعِينُ بِشِمَالِهِ مَعَ يَمِينِهِ هكذا قَالَ قَتَادَة عن عَبد اللَّه بْن جعفر
ولنصر بْن باب غير ما ذكرت من الحديث، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.