النضر بن طاهر ابو الحجاج

الكامل في ضعفاء الرجال
النضر بْن طاهر أَبُو الحجاج بصرى.
ضعيف جدا يسرق الحديث ويحدث عمن لم يرهم، ولاَ يحمل سنه ان يراهم.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ نَاجِيَةَ، حَدَّثني أَبُو الْحَجَّاجِ النضر بن طاهر، حَدَّثَنا جُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ مَوْلَى الْمُنْبَعِثِ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ عن سرق رجل من
أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَضَى بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا حديث يحدث بِهِ يَزِيد بْن هَارُون عن جويرية سرقه النَّضْر هذا وارتفع إلى جويرية.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ دَاوُدَ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنا النضر بن طاهر، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ، أَخْبَرنا يُونُس عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ قَالَ لنا حَمْزَة فأنكر عَلَيْهِ أهل المعرفة بالحديث وقالوا الحديث، عنِ ابْن عَبَّاس فأخرج الأصل فكان فيه، عنِ ابْن عُمَر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ شهريار، حَدَّثَنا النضر بن طاهر، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ عَنِ الْبَهِيِّ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَتَلَ رَجُلا مِنْ قُرَيْشٍ وَقَالَ لا يُقْتَلُ بَعْدَ الْيَوْمِ قُرَشِيٌّ صَبْرًا إِلا رَجُلٌ قَتَلَ عثمان فاقتلوه فان لم تقتلوه تقتلون قبل الشَّاةِ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يعرف بمصعب بْن سَعِيد أَبُو خيثمة المصيصي عن عِيسَى بْن يُونُس سرقه منه النضر هذا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحٍ الْكُلَيْبِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو الْحَجَّاجِ النَّضْرُ بْنُ طَاهِرٍ، حَدَّثَنا دَلْهَمُ بْنُ الأَسْوَدِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ حَاجِبِ بْنِ عَمْرو بْنِ الْمُنْتَفِقِ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنِ حَاجِبٍ، عَن أَبِي رَزِينٍ لَقِيطُ بْنُ عَامِرٍ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَا عِنْدَكَ مِنْ عِلْمِ الْغَيْبِ قَالَ ضمن رَبُكَّ بِمَفَاتِيحَ خَمْسٍ مِنْ عِلْمِ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهُنَّ إِلا اللَّهُ قَال: مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ عِلْمُ الْمَيْتَةِ قَدْ عَلِمَ مَتَى مَيْتَةُ أَحَدِكُمْ، ولاَ تَعْلَمُونَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ يَكُونُ فِي الرَّحِمِ، ولاَ تَعْلَمُونَهُ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ كله بطوله
قَالَ الشَّيْخ: وهذا يعرف بحديث دلهم بْن الأسود ويرويه إِبْرَاهِيم بْن المنذر عن عَبد الرَّحْمَن بْن المغيرة، وَهو حديثه عن دلهم والنضر بْن طاهر وثب عَلَيْهِ فسرقه من عَبد الرَّحْمَن بن المغيرة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ شَهْرَيَارَ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي عصمة، قالا: حَدَّثَنا النضر بن طاهر، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عِكْرَاشٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً فَقَالَ هَذَا لا يقبل الله الصلاة إلا به الحديث.
وبهذا الإسناد أحاديث حدثناه بها بن أبي عصمة.
وللنضر بْن طاهر عن بكار بْن عَبد الْعَزِيز، عَن أبي بكرة، عن أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ نسخة والنضر بْن طاهر معروف بأنه يثب على حديث الناس ويسرقه ويروى عمن لم يلحقهم والضعف على حديثه بين.