معدان بن عيسى الضبي
الكامل في ضعفاء الرجال
معدان بْن عِيسَى الضبي.
شيخ لا أعرفه حدث عن مُحَمد بْن عجلان بأحاديثه الكبار.
حَدَّثَنَا عَنْهُ أَبُو عبس الدارمي خَالِد بْن غسان بْن مَالِك، ولاَ أعلم حدث عَنْهُ غيره وهذه أحاديث صفوان بْن عِيسَى، عنِ ابْن عجلان فحدثناه أَبُو عبس.
حَدَّثَنَا معدان بْن عِيسَى ولم يتهيأ لَهُ أن يذكر صفوان بْن عِيسَى فإنه لم يلحق أيامه فقال معدان بن عيسى.
حَدَّثَنَا أبو عبس، حَدَّثَنا معدان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَجْلانَ عَنْ الْقَعْقَاعِ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا أَنَا لَكُمْ كَالْوَالِدِ أُعَلِّمُكُمْ إِذَا أَتَى أَحَدُكُمُ الْغَائِطَ فَلا يَسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ، ولاَ يَسْتَدْبِرَهَا فَإِذَا اسْتَطَابَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَطِبْ بِيَمِينِهِ وَكَانَ يَأْمُرُ بِثَلاثَةِ أَحْجَارٍ وَيَنْهَى عَنِ الروث والرمة.
وإسناده قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ـ مَا يَجِدُ الشَّهِيدُ فِي الْقَتْلَةِ إِلا كَمَا يَجِدُ أَحَدُكُمْ مَسَّ الْقُرْحَةِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُلُّ مَجْرُوحٍ يُجْرَحُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ مَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِهِ إلاَّ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَجَرْحُهُ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ جُرِحَ اللَّوْنُ لَوْنُ الدَّمِ وَالرِّيحُ رِيحُ الْمِسْكِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَأَى رَجُلا يَدْعُو بِإِصْبَعَيْهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَحَدًا
أحدًا.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا ابن عجلان، حَدَّثَنا الْقَعْقَاعُ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ لَيَأْتِي عَلَى آلِ مُحَمد الشَّهْرَانِ وَالنِّصْفُ الشَّهْرِ مَا تُوقَدُ فِي جَمِيعِ بُيُوتِهِ بِمِصْبَاحٍ، ولاَ بِغَيْرِهِ فَقُلْتُ لَهَا فَمَا كَانَ عَيْشُكُمْ قَالَتْ التَّمْرُ والماء.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا ابْنِ عَجْلانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، حَدَّثَنا ابْنُ عَجْلانَ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ وَقَاهُ اللَّهُ شَرَّ إِبْلِيسَ دَخَلَ الْجَنَّةَ، ومَنْ وَقَاهُ اللَّهُ شَرَّ مَا بَيْنَ لِحْيَيْهِ وَشَرَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ دَخَلَ الجنة.
- وبإسناده؛، حَدَّثَنا ابن عجلان عن مُحَمد بن يَحْيى بْنِ حَسَّانَ، عنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنِّي قَدْ بَدَنْتُ فَلا تُبَادِرُونِي بِالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ.