مؤمل بن عبد الرحمن بن العباس بن عبد الله

الكامل في ضعفاء الرجال
مؤمل بْن عَبد الرَّحْمَن بْن الْعَبَّاسُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عثمان بن أبي العاص الثقفي، يُكَنَّى أَبَا الْعَبَّاس يقال إنه بصري.
حَدَّثَنَا الْمِنْجَنِيقِيُّ وَمُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ، وابن حماد قالوا، حَدَّثَنا عَبد الْغَنِيِّ بْنِ عَبد الْعَزِيزِ العسال، حَدَّثَنا مُؤَمَّلُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ ابْنِ عَجْلانَ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَبَّى مِنْ ذِي الْحَلِيفَةِ، ولاَ أعلم روى عنِ ابن عجلان غير مؤمل
أَخْبَرنا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيُّ وَمُوسَى بن الحسن الكوفي، قالا: حَدَّثَنا عَمْرو بن سواد، حَدَّثَنا الْمُؤَمِّلُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ أَبُو العباس الثقفي، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ يَعْلَى عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى إِبْرَاهِيمَ أَنْ يَا خليلي حسن خلقك، ولن مَعَ الْكُفَّارِ تَدْخُلْ مَدَاخِلَ الأَبْرَارِ فإن كلمتني سَبَقَتْ لِمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ أَنْ أُظِلُّهُ فِي ظِلِّ عَرْشِي وَأَنْ أَسْقِيَهُ مِنْ حَظِيرَةِ قُدُسِي وَأَنْ أدنيه من جواري.
حَدَّثَنَا القاسم بن مهدي، حَدَّثَنا عَمْرو بن سواد، حَدَّثَنا مؤمل بن عَبد الرحمن، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آمين خَاتَمُ رَبِّ الْعَالَمِينَ عَلَى عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ.
قَالَ الشَّيْخ: وهذان الحديثان بهذا الإسناد لا يرويهما، عَن أَبِي أمية بْن يَعْلَى وإن كَانَ ضعيفا غير مؤمل هذا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْممتنعِ الأَيْلِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو يَحْيى الْوَقَّارُ زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا مُؤَمَّلُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ مُرْدِي كُلَّ امْرِئٍ رِدَاءَ عَمَلِهِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَثَلُ الْمُؤْمِنِ مَثَلُ السُّنْبُلَةُ تَمِيلُ أَحْيَانًا وَتَسْتَقِيمُ أَحْيَانًا.
وهذان الحديثان من رواية مؤمل أعرفهما عن حميد، عَن أَنَس على أن أبا يَحْيى الوقار ضعيف.
حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ مَعْمَرٍ وَمُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ جَمِيعًا بِمِصْرَ، قَالا: حَدَّثَنا أبو يَحْيى الوقار، حَدَّثَنا مُؤَمِّلُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الثَّقَفِيُّ عَنْ عَوْفٍ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَكُونُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ خَلِيفَةٌ لا يُفَضَّلُ عَلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ، ولاَ عُمَر وهذا ليس يرويه عن عوف غير مؤمل عنه الوقار.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُمَر بْن الْمُهَلَّبِ أَبُو الطَّيِّبِ الْقُرَشِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ
بن ميمون، حَدَّثَنا مُؤَمَّلُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَبَّادُ بْنُ عَبد الصَّمَدِ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كُنْ وَرِعًا تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ وَارْضِ نَفْسَكَ مِنَ اللَّهِ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ وَأَحْسِنْ جِوَارَ مَنْ جَاوَرَكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، ولاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ وَكُلُّ مَعْرُوفٍ تَصْنَعُهُ إِلَى أَخِيكَ الْمُسْلِمِ فَهُوَ صَدَقَةٌ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْمُسْلِمِ مَا دَامَ الْمُسْلِمُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ، ومَنْ فَرَّجَ عَنْ مَكْرُوبٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرَبًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ومَنْ أَغَاثَ مَلْهُوفًا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ثَلاثَةً وَسَبْعِينَ مَغْفِرَةً وَاحِدَةً لإِصْلاحِ دُنْيَاهُ وَآخِرَتَهُ وَثَلاثَةً وَسَبْعِينَ يَرْفَعُ بِهَا دَرَجَاتِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ.
ولمؤمل هذا غير ما ذكرت وعامة حديثه غير محفوظة.