محمد بن معاوية ابو علي النيسابوري

الكامل في ضعفاء الرجال
مُحَمد بْن معاوية أَبُو علي النيسابوري سكن مكة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْن معاوية أَبُو علي النيسابوري سكن بغداد سكن ثم سكن مكة فمات بها وروى أحاديث، لاَ يُتَابَعُ عَليها.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ فذكر مثل ما.
حَدَّثَنا الجنيدي عنه وزاد بن حماد سمع الليث، وَمُحمد بْن سلمة.
سمعت إبراهيم بن مُحَمد بن عيسى الجهني يقول: سَمعتُ مُوسَى بْن هارون الجمال يَقُولُ مُحَمد بْن معاوية نيسابوري مات بمكة وكان له بن كذاب كتبنا عنه.
وقال النسائي مُحَمد بْن معاوية النيسابوري ليس بثقة متروك الحديث.
حَدَّثَنَا بَهْلُولٌ الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن معاوية النيسابوري، حَدَّثَنا اللَّيْثُ عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي هِلالٍ عَنْ نُعَيْمٍ الْمُجْمَرِ مَوْلَى عُمَر بْنِ الْخَطَّابِ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِّ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ.
قَالَ الشيخ: وَهَذَا لا أَعْرِفُهُ إِلا مِنْ رواية مُحَمد بْن معاوية عن الليث.
حَدَّثَنَا بَهْلُولُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثني مُحَمد بن معاوية، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ زَيد، عَن أَيُّوبَ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ لَهُ عَلَى رَجُلٍ دَيْنٌ فَأَتَاهُ يَتَقَاضَاهُ فَتَوَارَى عَنْهُ ثُمَّ إِنَّهُ لَقِيَهُ فَقَالَ مَا مَنَعَكَ ان تأتينا
فَقَالَ مَا عِنْدِي قَالَ اللَّهُ قَالَ اللَّهُ قَالَ فَدَعَا بِكِتَابِهِ أَوْ قَالَ بِصَحِيفَتِهِ فَحَرَقَهَا ثُمَّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَهَبَ لَهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلاَّ ظِلُّهُ.
قَالَ الشيخ: وهذا يعرف بخالد بْن خداش عن حماد بن زَيد، وَمُحمد بْن معاوية سرقه مِنْهُ.
ورواه ابن وَهب، عن جرير بْن حازم عن أيوب بإسناده.
حَدَّثَنَا بُهْلُولُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنُ بَهْلُولُ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صَفْوَانَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْزِلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي كُلِّ يوم مِئَة وَعِشْرِينَ رَحْمَهً سِتُّونَ مِنْهَا لِلطَّائِفِينَ وَأَرْبَعُونَ لِلْمُصَلِّينَ وَعِشْرُونَ لِلنَّاظِرِينَ.
قَالَ الشيخ: وهذا منكر وروي عن الأَوْزاعِيّ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عباس هذا رواه عنه يوسف بْن السفر كاتب الأَوْزاعِيّ، وَهو ضعيف (ح) وحدثنا الْمُؤَمِّلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى بن ماسرجس، قَال: حَدَّثَنا الزعفراني، حَدَّثَنا مُحَمد بن معاوية، حَدَّثَنا نهشل بن سَعِيد، حَدَّثَنا دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخَرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، ومَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخر فيلقل خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ.
قَالَ الشيخ: وهذا عَن داود بهذا الإسناد منكر.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن سليمان الأنطاكي، حَدَّثَنا أحمد بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، حَدَّثَنا مُحَمد بن معاوية، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ، عَن أَبِي عِنَبَةَ الْخَوَلانِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَاحِبِ الْحَقِّ الْيَدُ واللسان
، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَمْرو مِنْ وَلَدِ عَمْرو بْنِ العاص، حَدَّثَنا مُحَمد بن معاوية، قَال: حَدَّثَنا أَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَكْرَهُوا الْبَنَاتَ فَإِنَّهُنَّ الْمُؤْنِسَاتُ الْمُجْهِرَاتُ الْغَانِيَاتُ الْحَامِلاتُ.
قَالَ الشيخ: وهذه الأحاديث الذي لم أتكلم عليها أنكر من الذي تكلمت عليها ولمحمد بْن معاوية غير ما ذكرت مما أنكرت عليه، وَهو بين الضعف يتبين عَلَى رواياته.