محمد بن عبد الرحمن بن مجبر بن عبد الرحمن

الكامل في ضعفاء الرجال
مُحَمد بْن عَبد الرحمن بْن مجبر بْن عَبد الرحمن بْن معاوية بْن بحير بْن ريسان.
من أهل اليمن.
روى عن الثقات بالمناكير وعن أبيه عن مالك بالبواطيل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحسن، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُجَبِّرٍ، حَدَّثني عَمْرو بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ طَارِقٍ، عنِ ابْنِ وَهب، عَنْ سُفيان، عَن مَنْصُورٍ، عَن أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَمْرو عَنْ شُرَحْبِيلَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ نَبِيًّا قَطُّ إلاَّ كَانَ فِي أُمَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ قَدَرِيَّةٌ وَمُرْجِئَةٌ يُشَوِّشُونَ عَلَيْهِ أَمْرَ أُمَّتِهِ أَلا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْقَدَرِيَّةَ وَالْمُرْجِئَةَ.
قَالَ الشيخ: وهذا بِهَذَا الإِسْنَادِ بَاطِلٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني مَالِكٌ، حَدَّثني أَبُو الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عن
أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ الإِيمَانُ بِالتَّحَلِّي، ولاَ بِالتَّمَنِّي وَلَكِنْ مَا وَقَرَ فِي الْقَلْبِ وَصَدَّقَتْهُ الأَعْمَالُ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا يَدْخُلُ عَبد الْجَنَّةَ إلاَّ بِعَمَلٍ يُتْقِنُهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ مَا يُتْقِنُهُ قَالَ يُحْكِمُهُ.
حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أَحْسَنَ عَبد الصَّدَقَةَ إلاَّ أَحْسَنَ اللَّهُ له الخلافة على بركته.
حَدَّثَنَا أحمد، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ، قَال: قَال ابْنُ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا قَضَى اللَّهُ عَلَى مُؤْمِنٍ قَضَاءً قَطُّ إلاَّ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ.
قَالَ الشيخ: وهذه الأحاديث عن مالك بأسانيدها بواطيل وله من البواطيل غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ.
الكامل في ضعفاء الرجال
مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مجبر بْن عَبد الرحمن بْن عُمَر بْن الخطاب مديني.
سمعتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقوُلُ مُحَمد بْنُ عَبد الرحمن بْن مجبر مديني متروك الحديث
أظنه ذكره عن النسائي.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بْن عَبد الرحمن بْن مجبر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي بكر، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُحَمد بْن عَبد الرحمن بْن مجبر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا أحمد بْن الهيثم بْن فراس، حَدَّثَنا حفص بن عُمَر العُمَريّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْن مجبر بْن عَبد الرحمن بْن عُمَر بْن الخطاب.
وقال عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ مُحَمد بْنُ عَبد الرحمن بْن مجبر ضعيف روى عن نافع وأبوه ثقة فِي الْحَدِيثِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُحَمد بْن عَبد الرحمن بْن مجبر عن نافع، قَال: حَدَّثَنا أَنَّ عَبد اللَّهِ بْنَ عُمَر أَخْبَرَهُ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا يُقِيمُ الرَّجُلَ مِنْ مَقْعَدِهِ ثُمَّ يَقْعُدُ فِيهِ وَلَكِنْ تَوَسَّعُوا وَتَفَسَّحُوا وَكَانَ عَبد اللَّهِ إِذَا قَامَ الرَّجُلُ أَبَى أَنْ يَقْعُدَ فِي مَقْعَدِهِ.
وَرَوَى يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُجَبَّرٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اطْلُبُوا الْخَيْرَ عِنْدَ حِسَانِ الْوُجُوهِ وَلابْنِ مُجَبَّرٍ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ عَنْ نافع.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، أَخْبَرنا بِشْرُ بْنُ الوليد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بن مجبر
عَنْ مُحَمد بْنِ عَجْلانَ عَنْ سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُشَمِّتُ أَخَاكَ ثَلاثًا فَإِنْ زَادَ فَإِنَّمَا هِيَ نَزْلَةٌ أَوْ زُكَامٌ.
حَدَّثَنَا أَبُو يعلى، حَدَّثَنا بشر، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مُجَبَّرٍ، عَن العَلاَء، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَفْتَحُ أَحَدٌ عَلَى نَفْسِهِ بَابَ مَسْأَلَةٍ إِلا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ بَابَ فَقْرٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلابْنِ مُجَبَّرٍ هَذَا مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.