حمد بن الفضل بن عطية

الكامل في ضعفاء الرجال
حمد بْن الفضل بْن عطية خراساني مروزي.
سكن بخارى، يُكَنَّى أَبُو عَبد الله
، حَدَّثَنا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين عن مُحَمد بْن الفضل الخراساني فَقَالَ لَيْسَ بشَيْءٍ، ولاَ يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: مُحَمد بْن الفضل بْن عطية خراساني ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُحَمد بن الفضل ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، عن أبيه قَالَ مُحَمد بن الفضل بْن عطية ليس بشَيْءٍ حديثه حديث أهل الكذب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مُحَمد بْن الفضل بْن عطية أَبُو عَبد اللَّه المروزي سكن بخارى، يُقَال له: مولى بني عبس رماه بن أَبِي شيبة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قَالَ البُخارِيّ مُحَمد بن الفضل بْن عطية سكتوا عنه سكن بخارى.
سمعتُ ابن حماد قَالَ السعدي مُحَمد بْن الفضل بْن عطية كَانَ كذَّابًا سألت أحمد بْن حنبل عنه فقال ذاك عجب يجيء له بالطامات هُوَ صاحب حديث ناقة ثمود وبلال المؤذن.
وقال عَمْرو بْن علي مُحَمد بْن الفضل بْن عطية أَبُو عَبد اللَّه المروزي متروك الحديث كذاب.
وقال النسائي مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ بخارى متروك الحديث.
حَدَّثَنَا علي بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا جعفر بْن عامر، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ عَبد المجيد بْنِ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الفضل الخراساني قَالَ وقد روى عنه يزيد بْن هارون.
كتب إِلَيَّ مُحَمد بْنُ أَيُّوبَ أَخْبَرَنِي عَبد السلام بْن عاصم سمعت إسحاق بْن سليمان يسأل عن حديث من حديث مُحَمد بْن الفضل الخراساني فقال تسألون عن حديث الكذابين
كتب إليَّ ابْن أَيُّوب أخبرني صالح بْن ضريس سمعت يَحْيى بْن ضريس يقول لعمرو بْن عيسى وحدث عن مُحَمد بْن الفضل فقال ألم أنهك أن تحدث عن هذا الكذاب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ سَهْلٍ المروزي، حَدَّثَنا حبان بن موسى وحامد يعني المروزي، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ كُرْزٍ يَعني ابْنَ وَبَرَةَ عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا كَانَ غَدَاةُ عَرَفَةَ وَارْتَحَلَ النَّاسُ إِلَى مِنًّى أَمَرَ اللَّهُ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنْ يُنَادِي أَلا إِنَّ الْمَغْفِرَةَ لِكُلِّ وَاقِفٍ بِعَرَفَاتَ وَمُرْتَحِلٍ وَإِنَّ الْجَنَّةَ لِكُلِّ مُذْنِبٍ تَائِبٍ.
حَدَّثني سَهْلُ بْنُ الْمَسْرِيُّ أَبُو حَاتِمٍ الْحَذَّاءُ بِبُخَارَى وكتبه لي بخطه، حَدَّثَنا سَهْلُ بْنُ شَاذَوَيْهِ، حَدَّثَنا نصر بن الحسين، حَدَّثَنا عِيسَى بْنِ مُوسَى يَعْنِي الْغِنْجَارَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبْرَةَ الْحَارِثِيِّ عَنِ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ خُذُوا زِينَةَ الصَّلاةِ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ وَمَا زِينَةُ الصَّلاةِ قَالَ الْبِسُوا نِعَالَكُمْ فَصَلُّوا فِيهَا.
حَدَّثني سَهْلٌ الْحَذَّاءُ، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْوَضَّاحِ مِنْ كِتَابِهِ، حَدَّثني حَفْصُ بن داود، حَدَّثَنا أَبُو عَبد الرَّحْمَنِ، وَهو الْقَتَانِيُّ شَيْخُ بُخَارَى عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ كُرْزٍ عَنْ عَطاء، عَن جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُذُوا زِينَةَ الصَّلاةِ قَالُوا وَمَا زِينَةُ الصَّلاةِ قَالَ الْبَسُوا نِعَالَكُمْ وَصَلُّوا فِيهَا.
حَدَّثني سَهْلٌ الْحَذَاءُ، أَخْبَرنا سَهْلُ بن شاذويه، حَدَّثَنا نصر بن الحسين، حَدَّثَنا عِيسَى يَعْنِي الْغُنْجَارَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ كُرْزٍ عَنْ عَطاء، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا صَلاةَ إلاَّ بوضوء وقراءة
، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَزَّازُ بِبُخَارَى، أَخْبَرنا سَهْلُ بْنُ شَاذَوَيْهِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْحَسَنِ بن عثمان، حَدَّثَنا جَدِّي الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ يَعْنِي قاضي بخارى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ كُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِي عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثُوا بِهِ أَنْفُسَهُمْ مَا لَمْ يَعْمَلُوا بِهِ وَيَتَكَلَّمُوا.
حَدَّثَنَا الحسن وَحَدَّثنا يَحْيى بن إسماعيل، حَدَّثَنا جدي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا ذُكِرَ أَصْحَابِي فَأَمْسِكُوا، وَإذا ذُكِرَ الْقَدَرُ فَأَمْسِكُوا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبد الله بن عُمَر سمعت
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ اسْتَلِمُوا الْحَجَرَ وَالرُّكْنَ فَإِنَّ اسْتِلامَهُمَا يَحُطَّانِ الْخَطَايَا حَطًّا.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ صَالِحِ بْنِ أَشْهَبَ بِبُخَارَى قَالَ وَجَدْتُ فِي كِتَابِ جَدِّ أَبِي مُحَمد بْنِ الْحُسَيْنِ بِخَطِّهِ وأخبرني أبي أنه خطه، حَدَّثَنا عيسى الغنجار (ح) وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثني أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عن الغنجار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنِ الصَّلْتِ بْنِ بِهْرَامَ عَنْ عَلِيٍّ يَعني ابْنَ الأَقْمَرِ، عَن أَبِي جُحَيْفَةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ؟ قَال: لاَ آكُلُ وَأَنَا مُتَّكِئٌ.
كَذَا قَالَ زَادَ في هذا الإسناد بن مَسْعُودٍ إِنَّمَا هُوَ أَبُو جُحَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ لِكُرْزِ بْنِ وَبَرَةَ كُلُّهَا لا يَرْوِيهَا عَنْ كُرْزٍ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ.
وَفِي كِتَابِي عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلَوَيْةِ القطان، حَدَّثَنا إسماعيل بن عيسى القطان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَؤُمُّكُمْ أَقْرَؤُكُمْ، وَإِنْ كَانَ وَلَدَ زِنَا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ نوح، حَدَّثَنا نصر بمن داود، حَدَّثَنا داود بْن مهران، حَدَّثَنا مُحَمد بْن الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ صَالِحِ بْنِ حِبَّانَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ مثله
قَالَ الشَّيْخُ: وهذا لا أعلم يَرْوِيهِ عَنْ صَالِحِ بْنِ حَيَّانَ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ.
حَدَّثَنَا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمد بْنِ علي القرشي، حَدَّثَنا عمار بْنِ رَجَاءٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ خَالِدٍ الْحَنْظَلِيُّ الْفَرَائِضِيُّ الْمَعْرُوفُ بِحَمَوَيْهِ الرَّازِيِّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَاكُمْ كَرِيمُ قَوْمٍ فَأَكْرِمُوهُ.
حَدَّثَنَاهُ مَعْرُوفُ بْنُ أبي بكر، حَدَّثَنا عمار هو بْنِ رَجَاءٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ خَالِدٍ الرَّازِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يَزِيدَ المروزي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَلَفٍ، أَخْبَرنا جَدِّي يَعْنِي مُحَمد بن السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا عِيسَى الْغِنْجَارُ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ أَبِيهِ عن طاووس عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَقْرَأُ النُّفَسَاءُ، ولاَ الْحَائِضُ مِنَ الْقُرْآنِ شَيئًا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا يُرْوَى إلاَّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ أَبِيهِ عن طاووس.
حَدَّثَنَا عَبد الله، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ، أَخْبَرنا جَدِّي يَعْنِي مُحَمد بن أبي السِّرِّيِّ، حَدَّثَنا عِيسَى الْغِنْجَارُ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ أَذَّنَ فَهُوَ الَّذِي يُقِيمُ
وَهَذَا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ يَرْوِيهِ مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثني عَبد الصمد بن النعمان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ سَالِمٍ يَعْنِي الأَفْطَسَ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ تُطَيَّبَ الْمَسَاجِدُ.
حَدَّثَنَا محمود الواسطي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ صَالِحِ بْنِ خَيْرَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ الْخُرَاسَانِيُّ عَنْ زَيْدٍ قَالَ مَحْمُودٌ يَعْنِي الْعَمِّيَّ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ لَيُحِبُّ الْمُؤْمِنَ إِذَا كان فقيرا متعففا.
حَدَّثَنَا بْنِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بكار بْنُ الرَّيَّانِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ عَنْ زَيْدٍ الْعَمِيِّ عَنْ مُرَّةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ لِي أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا أَمِسْكِينٌ أَنَا؟ قَال: نَعم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن الحسن بن بخيث، حَدَّثَنا مُحَمد بْن عِيسَى بْن حبان المدائني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ مُحَمد بْنِ وَاسِعٍ، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يُحْرَمُ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ قَرِيبٍ سَهْلٍ.
- وبإسناده؛، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ مُحَمد بْنِ سَوْقَةَ عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُدْخِلُ يَدَيْهِ بَيْنَ فَخْذَيْهِ فِي الصَّلاةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عنِ ابْنِ سُوقَةَ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا إبراهيم بن راشد، حَدَّثَنا داود بن مهران الدباغ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سمرة نهى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنْ بَيْعِ الْحَيَوَانِ بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَةً.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بن عُبَيد، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ الْمُغِيرَةِ أبو السري البُخارِيّ، حَدَّثَنا عِيْسَى الْغُنْجَارُ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ عَنْ حَمْزَةَ الْجِزْرِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ رُفَيْعٍ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ كَتَمَ عِلْمًا عَنْ أَهْلِهِ أُلْجِمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِجَامًا مِنْ نَارٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ الشِّرْقِيُّ، حَدَّثَنا إسحاق بن إبراهيم العفصي، حَدَّثَنا حَفْصُ بْنُ عَبد اللَّهِ، قَال: حَدَّثني مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ عَنْ مُحَمد بْنِ عَجْلانَ عَنْ سَعِيد بْنُ أَبِي سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: السُّجُودُ عَلَى الْجَبْهَةِ فَرِيضَةٌ وَعَلَى الأَنْفِ تَطَوُّعٌ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن يوسف القلزمي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مُصَفَّى، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: كَانَ يَتَعَوَّذُ بِاللَّهِ مِنْ وَسْوَسَةِ الْوُضُوءِ.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا مُصْعَبُ بْنُ سَعِيد أَبُو خَيْثَمَةَ عن بقية، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ، عَن أَبِي حَازِمٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللهم
بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ بن الجعد، حَدَّثَنا مُحَمد بن بكار، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ عَنِ إِبْرَاهِيمَ النَّخْعِيِّ عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ.
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَعَدَ الْمِنْبَرِ يوم الجمعة استقبلنا بوجوهنا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عامر بن زرارة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفَضْلِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَحْوَهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي النجم، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ الشَّعْرَانِيُّ بِالرِّقَّةِ، عَنْ أَبِيهِ عُقْبَةَ بْنِ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ الْعَبْسِيُّ عَنْ زِيَادِ بْنِ عَلاقَةَ عَنْ قُطْبَةَ قَالَ مَرَرْتُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَقَدْ أَسَّسَ أَسَاسَ مَسْجِدِ قِبَاءَ وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَحْمِلُ الْحِجَارَةَ حَتَّى رَأَيْتُ أَثَرَ الْحِجَارَةِ عَلَى عُكَنِ بَطْنِهِ.
قال الشيخ: وهذ بِهَذَا الإِسْنَادُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ غَيْرُ مُحَمد بْنِ الْفَضْلِ هَذَا وَلِمُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ حَدِيثِهِ ما لا يتابعه الثقات عليه.