قابوس بن ابي ظبيان الجنبي

الكامل في ضعفاء الرجال
قابوس بن أبي ظبيان الجنبي كوفي.
حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَحْمَد بْن سليمان، قَال: حَدَّثَنا ابن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول قابوس بن أَبِي ظبيان ثقة جائز الحديث إلا ان بن أَبِي ليلى جلده الحد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، سألتُ يَحْيى بن مَعِين، عَن قابوس بن أَبِي ظبيان فقال ضعيف الحديث قَالَ وسألت أَبِي عنه فقال روى الناس عنه.
وقال أَبِي سئل جَرير، عَن شيء من حديث قابوس فقال نفق قابوس نفق قابوس.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سمعتُ ابْنَ الْمُثَنَّى يقول ما سمعت يَحْيى، وَعَبد الرَّحْمَنِ يحدثان عَن سُفيان، عَن قابوس بن أَبِي ظبيان بشَيْءٍ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سَمِعْتُ بُنْدَار يَقُولُ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن، حَدَّثَنا سُفيان، عَن قابوس بن أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ الْهَدْيُ الصَّالِحُ وَالسَّمْتُ الصَّالِحُ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جزءا من النبوة
قَالَ بُنْدَار ثم ضرب عَبد الرحمن عَلَى حديث قابوس ولم يحدثنا به وحدثنا بُنْدَار، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا سُفيان، عَن قابوس بإسناده مثله.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرو الحراني، حَدَّثَنا زهير، حَدَّثَنا قَابُوسُ بْنُ أَبِي ظَبْيَانَ أَنَّ أباه حدثه، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، قَال: أَنَّ الْهَدْيَ الصَّالِحَ وَالسَّمْتَ الصَّالِحَ وَالاقْتِصَادَ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ.
وَقَدْ رَوَى زُهَيْرٌ عَنْ قَابُوسٍ أَحَادِيثَ وَحَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثني شُعَيب بن أيوب، حَدَّثَنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ إِدْرِيسَ الأَوِدِيِّ عَنْ قَابُوسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ الْهَدْيُ الصَّالِحُ وَالسَّمْتَ الصَّالِحَ وَالاقْتِصَادَ جُزْءٌ مِنْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مروان، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ مَهْرَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُمَر الواقدي، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِعْمَتَانِ مِنْ نِعَمِ اللَّهِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ الصِّحَّةُ والفراغ
وهذا عن الثَّوْريّ عن قابوس بهذا الإسناد غير محفوظ ما أعلم رواه عنه غير الواقدي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ زَنْجَوَيْهِ، حَدَّثَنا أبو أمية الطرسوسي، حَدَّثَنا علي بن قادم، حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ عَنْ قَابُوسَ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِ جِزْيَةٌ.
وهذا من حديث الثَّوْريّ عن قابوس لا أعلم رواه غير علي بن قادم.
حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ أحمد بن اميه، حَدَّثَنا الْحُسَيْنُ بْنُ سَيَّارٍ أَبُو عَلِيٍّ، حَدَّثَنا جَرير، عَن قَابُوسٌ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَصْلُحُ قِبْلَتَانِ فِي أَرْضٍ وَلَيْسَ عَلَى مُسْلِمٍ جَزْيَةٌ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ ثُمَّ أُمِرَ بالهجرة
وَأَنْزَلَ اللَّهُ وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نصيرا.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّ الرَّجُلَ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ.
- حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا جرير بإسناده حديث القرآن نحوه.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عيسى بن أبي الخصرون، حَدَّثَنا إسحاق بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ يَعْلَمُ صَاحِبُ الْمَسْأَلَةِ مَا فِيهَا مَا سَأَلَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بَشِيرٍ الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، وَالحُسَين بْنُ عيسى، قالا: حَدَّثَنا جَرير، عَن قَابُوسٌ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَرَّجَ بَيْنَ فَخْذَي الْحُسَيْنِ وَقَبَّلَ زَبِيبَتَهُ.
وهذا مَعَ سائر الذي ذكرت عن قابوس، عن أبيه، عنِ ابن عباس يرويها قابوس، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
- حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ وَبَدْرُ بْنُ الْهَيْثَمِ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ حسين الأشقر، حَدَّثَنا أَبِي عَنْ قَابُوسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ جِئْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِرَأْسٍ مَرْحَبٍ.
حَدَّثَنَا علي بن أحمد بْنِ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يُونُس، قَال: حَدَّثَنا حسين الأشقر
بإسناده مثله.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أحمد بن مروان، حَدَّثَنا صَالِحٌ، حَدَّثني أَحْمَدُ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثَنا حسين بن الحسن الأشقر، حَدَّثَنا ابْنُ قَابُوسِ بْنُ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَال: لما قتلت مرحب جِئْتُ بِرَأْسِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيهِ وَسلَّمَ.
وهذا لااعلمه يرويه عن قابوس إلا ابنه وعن ابنه حسين الأشقر.
ولقابوس غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وأحاديثه متقاربة وأرجو انه لا بأس به.