عفير بن معدان الحمصي

الكامل في ضعفاء الرجال
عفير بن معدان الحمصي، يُكَنَّى أبا عائذ.
حَدَّثَنَا أحمد بن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ عِقَالٍ، حَدَّثَنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ، حَدَّثَنا عفير بن معدان أَبُو عائذ الحمصي (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٌّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد الدورقي، قَال: قَال يَحْيى بن مَعِين عفير بن معدان حمصي وليس بثقة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ سألت يَحْيى فقلت فعفير بن معدان قَالَ ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عفير بن معدان ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى سمعت أحمد بن حنبل يقول عفير بن معدان منكر الحديث ضعيف.
حَدَّثَنَا علي بن إسحاق بن رداء، حَدَّثَنا مُحَمد بن يزيد المستملي، حَدَّثَنا أَبُو مسهر، قَال: قَال مُحَمد بن شُعَيب أبرأ إليكم من حديث عفير وسعيد بن سنان.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي قلت ليحيى بن مَعِين عفير بن معدان تضمه إِلَى بن مهدي قَالَ هُوَ قريب مِنْهُ أحاديث سليم بن عامر من أين وقع عليها.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ أَبُو الفوارس، حَدَّثَنا النفيلي، حَدَّثَنا عفير بن معدان، حَدَّثَنا سليم بن عامر، عَن أبي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ وَالْعَمَامَةِ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ فِي بعض مغازيه فمر بأهل
أَبْيَاتٍ مِنَ الْعَرَبِ فَأَرْسَلَ إِلَيْهُمْ هَلْ مِنْ مَاءٍ لِوُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا مِا عِنْدَنَا مَاءٌ إلاَّ فِي إِهَابِ مَيْتَةٍ دَبَغْنَاهُ بِلَبَنٍ فَأَرْسَلَ إِلَيْهُمْ أَنَّ دِبَاغَهُ طَهُورُهُ قَالَ فَأَتَي بِهِ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى.
حَدَّثَنَا بَنَانُ بْنُ أَحْمَدَ بن علوية، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ عَنْ عُفَيْرِ بْنِ مُعْدَانَ عن سليم بن عامر، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَيْرُ الْكَفَنِ الْحُلَّةُ وَخَيْرُ الضَّحَايَا الْكَبْشُ الأَقْرَنُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بن الهيثم، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ فضيل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا عفير بن معدان أَبُو عائذ المؤذن، حَدَّثَنا سليم بن عامر، عَن أبي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ كِيلُوا الطَّعَامَ يُبَارَكُ لَكُمْ فِيهِ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عاصم، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا الأصبغ مرسلا وحدثني عُفَيْرُ بْنُ مُعْدَانَ قَالَ أَشْهَدُ بِاللَّهِ لَسَمِعْتُ سُلَيْمَ بْنَ عَامِرٍ يَقُولُ أَشْهَدُ بِاللَّهِ لَسَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ يَقُولُ أَشْهَدُ بِاللَّهِ لَسَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذِهِ الآيَةَ نَزَلَتْ فِي الْقَدَرِيَّةِ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ في ضلال وسعر.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا عباس بن الوليد الخلال، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنا عُفَيْرُ بْنُ مُعْدَانَ، حَدَّثني سُلَيْمُ بن عامر، عَن أبي أمامة الْبَاهِلِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَيْتُمْ أَمْرًا لا تَسْتَطِيعُونَ تَغْيِيرَهُ فَاصْبِرُوا حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ الَّذِي يغيره.
حَدَّثَنَا المنجنيقي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ الحراني
عَنْ عُفَيْرٍ، عَن قَتادَة عَنْ مُحَمد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِيمَانُ يَمَانٌ وَالْفِقْهُ يَمَانٌ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنا أبو فروة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا أَبُو عَائِذٍ، عَن قَتادَة، عَنْ عِكرمَة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بنحوه والحديث حديث بن سِيرِين والصواب ما قَالَ المنجنيقي، عَن قَتادَة عَنْ مُحَمد، عَن أَبِي هريرة وعن عِكرمَة خطأ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حَفْصٍ الْفَارِسِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كثير الصوري، حَدَّثَنا أبو اليمان، حَدَّثَنا عُفَيْرٌ عَنْ عَطَاءٍ سَمِعْتُ أَبَا سَعِيد الْخُدْرِيَّ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا تَسْتَقْصُوا بِالنُّجُومِ.
حَدَّثَنَا عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ مَرَوَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن الوليد المخزومي، حَدَّثَنا أبو اليمان، حَدَّثَنا عُفَيْرُ بْنُ مُعْدَانَ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَأْخُذْ أَحَدُكُمْ مِنْ طُولِ لِحْيَتِهِ وَلَكِنْ مِنَ الصدغين.
حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبة، حَدَّثَنا ابْنُ مصفى، حَدَّثَنا بقية، حَدَّثَنا أَبُو عَائِذٍ الْمُؤَذِّنُ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ عُمَر يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إن النميمة، وَهو الكذب وَالشَّتِيمَةَ وَالْحَقِيبَةَ فِي النَّارِ لا يَجْتَمِعَانِ فِي صَدْرِ مُسْلِمٍ يَعْنِي بالحقيبة الحقد
، حَدَّثَنا ابن قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا أَبُو عَائِذٍ عُفَيْرُ بْنُ مُعْدَانَ، عَن أَبِي دَوْسٍ الْيَحْصَبِيِّ، عنِ ابْنِ عَائِذٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عِمَارَةَ بْنَ زَعْكَرَةَ يَقُولُ: سَمعتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: قَالَ اللَّهُ تَعَالَى إِنَّ عَبْدِي كُلَّ عَبْدِي الَّذِي يَذْكُرُنِي، وَهو مُلاقٍ قِرْنَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ الصَّفَّارِ بمصر، حَدَّثَنا وهب بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ يلقب بومة، حَدَّثَنا أَبُو عَائِذٍ عُفَيْرُ بْنُ مُعْدَانَ، عَن قَتادَة، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ صُرِفَتِ الْجِنُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ وَكَانَ أَشْرَافُ الْجِنِّ بِالْمُوصِلِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ اسْتَخْلَفَ بن أُمِّ مَكْتُومٍ عَلَى الْمَدِينَةِ، وَهو أَعْمَى.
ولعفير بن معدان غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ رواياته غير محفوظة.