عبد الغفار بن القاسم ابو مريم الانصاري

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد الغفار بن القاسم أَبُو مريم الأنصاري كوفي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن خلف، حَدَّثني أبو العباس القرشي قال علي بن المديني أبو مريم الحنفي اسمه عَبد الغفار بن القاسم وكان يضع الحديث.
حَدَّثَنَا مكي بن عبدان، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن الصلت، حَدَّثَنا عَبد الغفار بن القاسم بن يَحْيى، وَهو بن قيس بن قهد أَبُو مريم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو مريم عَبد الغفار بن القاسم ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الغفار أَبُو مريم كوفي ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قَالَ فِي حَدِيثِ شُعْبَة عَنِ الْحَكَمِ عَنْ مَقْسَمٍ قَال: إِذَا أَصَابَ الْمُحْرِمُ الصَّيْدَ فَلَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ جَزَاءٌ.
قَالَ شُعْبَة فِي الحديث أخبرني أَبَان، وأَبُو مريم، قَال: قَال علي أَبَان هُوَ بن تغلب وأما أَبُو مريم فاسمه عَبد الغفار وكان لشعبة فيه رأي وتعلم مِنْهُ زعموا توقيف الرجال ثم ظهر مِنْهُ رأي رديء فِي الرفض فترك حديثه.
وسمعت أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد يثني عَلَى أَبِي مريم ويطريه وتجاوز الحد فِي مدحه حتى قَالَ لو انتشر علم أَبِي مريم وخرج حديثه لم يحتج الناس إِلَى شُعْبَة.
وابن سَعِيد حيث مال هذا الميل الشديد إنما كَانَ لإفراطه فِي التشيع وقد روى شُعْبَة، عَن أَبِي مريم هذا حديثين أحدهما عن نافع، عنِ ابن عُمَر والآخر عن عَطاء، عَن جابر.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا يوسف بن موسى، حَدَّثَنا جَرير، عَن عَبد الغفار بن القاسم، عَن أَبِي جعفر قَالَ ذكر عنده الذي كَانَ عطاء وطاوُوس يقولان عن جابر،
ابن القاسم، عن ابي جعفر، عن عَبد الله فِي الذي أعتقه مولاه فِي عهد النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ أعتقه عن دين فأمر أن يبيعه ويقضي دينه فباعه بثماني مِئَة درهم قَالَ أَبُو جعفر شهدت هذا الحديث من جابر فقال إنما أذن فِي بيع خدمته.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْخَوَارِزْمِيُّ، حَدَّثني هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا أَبُو سُلَيْمٍ عُبَيد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا أَبُو مريم عَبد الغفار بن الْقَاسِمِ، عَن قَتادَة، عنِ ابْنِ سِيرِين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ يَخْطُبُ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، ولاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ.
وهذا يرويه، عَن قَتادَة عَبد الغفار بن الْقَاسِمِ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد اللَّهِ، وَمُحمد بْنُ عُبَيد بْنِ عُتْبَةَ، قَالا: حَدَّثَنا سَعِيد بن عثمان، حَدَّثَنا أَبُو مَرْيَمَ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ عَلَى عَمَّتِهَا، ولاَ عَلَى خَالَتِهَا.
قَالَ وَحَدَّثَنَا أَبُو مَرْيَمَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ.
وَحَدِيثُ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ يَرْوِيهِ أبو مريم.
حَدَّثَنَا الْحُرُّ بْنُ مُحَمد بْنِ أَشْكَابٍ، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُفَضِّلِ وَدَلَّنِي عَلَيْهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وأثنى عليه خيرا، قَال: حَدَّثني أبو مريم الأنصاري، حَدَّثني ثوير
بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ، عَنْ أَبِيهِ سَمِعْتُ عَلِيًّا يَقُولُ لا يُحِبُّنِي كَافِرٌ، ولاَ وَلَدُ زِنَا.
ولعبد الغفار بن القاسم أحاديث صالحة وفي حديثه ما، لاَ يُتَابَعُ عَليه وكان غاليا فِي التشيع وقد روى عنه شُعْبَة حديثين ويكتب حديثه مَعَ ضعفه.