عثمان بن عبد الرحمن بن عمر بن سعد
الكامل في ضعفاء الرجال
عُثْمَان بْن عَبد الرَّحْمَنِ بْن عُمَر بْن سعد بْن أبي وقاص أَبُو عَمْرو الوقاصي الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أحمد بن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ الوقاصي اسمه عُثْمَان بْن عَبد الرَّحْمَنِ، وَهو ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ القرشي الزُّهْريّ الوقاصي، يُقَال لَهُ: أَبُو عَمْرو الحالكي من ولد سعد بْن مالك، عنِ الزُّهْريّ سكتوا عنه.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ السعدي عُثْمَان الوقاصي ساقط.
وَقَالَ النسائي عُثْمَان بْن عَبد الرَّحْمَنِ الوقاصي متروك الحديث، حَدَّثَنا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا إِسْحَاقَ بْنُ بُهْلُولٍ الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ الْمَخْزُومِيُّ، حَدَّثَنا الْمُغِيرَةُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ سَلَمَةَ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ الزُّهْريّ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عَنْهُا قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الرَّجُلِ يَتْبَعُ الْمَرْأَةَ حَرَامًا أَيَنْكِحُ ابْنَتَهَا أَوْ يَتْبَعُ الابْنَةَ حَرَامًا أَيَنْكِحُ أُمَّهَا قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُحَرِّمُ الْحَرَامُ الْحَلالَ إِنَّمَا يحرم ما كان بنكاح حلال.
قَالَ إِسْحَاق قَالَ عَبد اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ وَبِهِ نَأْخُذُ.
حَدَّثَنَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيُّ، حَدَّثني أَخِي مُحَمد بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ أَبِيهِ الْمُغِيرَةِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُقَيَّدُ حَلالٌ بِحَرَامٍ مَنْ أَتَى امْرَأَةً فُجُورًا فَلا عَلَيْهِ أَنْ يَتَزَوَّجَ أُمَّهَا أَوِ ابْنَتَهَا فَأَمَّا نِكَاحٌ فَلا.
حَدَّثَنَا ابْنُ مُسْلِمٍ الجوربذي، حَدَّثَنا ابن أبي ميسرة، حَدَّثَنا الفضل بن صالح المؤذن، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْن عُمَر بْن سعد بْن أَبِي وَقَّاصٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نِعْمَ الْعَوْنُ الْهَدِيَّةُ فِي طَلَبِ الْحَاجَةِ.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا هذيل بن إبراهيم الحماني وكان صاحب جمة، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ مِنْ وَلَدِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم: مَن قَال لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ فِي ساعة ليل أو نهار طلست مَا فِي صَحِيفَتِهِ مِنَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى تَصِيرَ إِلَى مِثْلِهَا مِنَ الحسنات.
وَبِإِسْنَادِهِ؛، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْمَلُ هَذِهِ الأُمَّةُ بُرْهَةً بِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ تَعْمَلُ بُرْهَةً بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ تَعْمَلُ بِالرَّأْيِ فَإِذَا عَمِلُوا بِالرَّأْيِ فَقَدْ ضَلُّوا وَأَضَلُّوا.
وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ حَمَّادٌ الأَبَحُّ، عنِ الزُّهْريّ أَيضًا وَسَائِرُ الأَحَادِيثِ، عنِ الزُّهْريّ الَّتِي أَمْلَيْتُهَا لا يَرْوِيهَا، عنِ الزُّهْريّ غَيْرُ عُثْمَانَ هَذَا وَلِعُثْمَانَ غَيْرُ مَا ذكرت من الحديث وعامة أحاديثه مَنَاكِيرُ إِمَّا إِسْنَادَهُ أَوْ مَتْنَهُ مُنْكَرًا.