ديوان الإفتاء [738]


الحلقة مفرغة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

إخوتي وأخواتي! السلام عليكم ورحمة الله, وأحمد الله الذي هيأ لنا اللقاء في حلقة جديدة في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة, ولعلها ساعة إجابة, أسأل الله عز وجل أن يتقبل منا الصيام والقيام والقرآن, وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم, وأن يبارك لنا فيما بقي من رمضان, وأن يتقبل منا ما مضى, وأن يجعلنا من خير عباده الصائمين, ومن خير عباده القائمين, ومن خير عباده الذاكرين الشاكرين, وأن يتوب علينا أجمعين, إنه أرحم الرحمين وأكرم الأكرمين.

إخوتي وأخواتي! اغتنموا هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، فهي ساعة الإجابة في قول جمع من أهل العلم, وأبدأ بالإجابة عن الأسئلة التي وردت كتابةً.

السؤال: ما الحكم في شخص تسحر وبعد ذلك سمع الإقامة؟

الجواب: يلزمه القضاء؛ لأنه أكل بعد طلوع الفجر مخطئاً, والله عز وجل قال: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ [الأحزاب:5], فمن أكل بعد طلوع الفجر خطأً، أو قبل غروب الشمس خطأً، فقد انتفى عنه الإثم ولزمه القضاء.

السؤال: أنا حججت، وكل فترة الحج وأنا حائض, وقد قمت بكل المناسك, ولكن حز في نفسي عدم صلاتي في الروضة الشريفة, فهل حجتي صحيحة؟

الجواب: نعم, إن شاء الله حجتك صحيحة, ويعلم الله عز وجل من نيتك بأنك تحبين الصلاة في المسجد النبوي، وتحبين الصلاة في الروضة الشريفة, لكنه قدر عليك أمراً كتبه على بنات آدم, وليس عليك في ذلك شيء, وإنما يكتب الله لك الأجر؛ لأن نبينا عليه الصلاة والسلام قال: (إذا مرض العبد أو سافر، كتب الله له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً).

السؤال: هل يجوز بيع الطعام في نهار شهر رمضان؟

الجواب: مقتضى قول ربنا جل جلاله: وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2], بأنه لا يجيز بيع الطعام في نهار رمضان, اللهم إلا من علم بأنه غير مكلف بالصيام, كصبي صغير، وشيخ كبير، ومريض مرضاً مزمناً, أما من يبيع لهؤلاء الفتية الأقوياء، والشباب الأصحاء، من أجل أن ينتهكوا حرمة الشهر, فلا شك أنه متعاون معهم على الإثم والعدوان.

السؤال: بالنسبة للحداد بعد الثلاثة أيام، أمارس حياتي بشكل طبيعي إلى حد ما, فأكتحل وأفعل المعقول مراعاة للمشاعر, لكني لا أختضب إلا بعد مرور أسبوعين أو أكثر بأيام, هل عليّ إثم؟

الجواب: لا. ليس عليك إثم إن شاء الله, طالما أنكِ فعلت شيئاً مما تخرجين به عن كونك حادة, فقد انتفى عنك الإثم, فقد ثبت أن أم حبيبة رضي الله عنها لما مات أبوها حدت عليه ثلاثة أيام ثم دعت بطيب فمست عارضيها, وقالت: (والله ما لي بالطيب من حاجة، غير أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث, إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً ), بمعنى: أنه ليس مطلوباً من المرأة بأن تتطيب وتكتحل وتختضب، وتلبس حليها وثياب زينتها من أجل أن تفك الحداد, بل لو فعلت شيئاً واحداً يكفيها.

السؤال: امرأة طهرت بعد الشروق، فهل تغتسل وتصلي الصبح أم تصلي الصبح مع الظهر؟

الجواب: لا تصلي الصبح أصلاً؛ لأنه لم يجب عليها, فإذا طهرت بعد الشروق فإنها تغتسل وتستقبل صلاة الظهر, أما صلاة الصبح فقد خرج وقتها الضروري.

السؤال: ما هو حد اللحية؟ وما هي سنة الشارب؟

الجواب: أما اللحية فالسنة توفيرها وإيفاؤها وإكرامها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان كث اللحية، تملأ لحيته صدره. وأما الشارب فالسنة قصه لا حلقه, بمعنى: أن الإنسان يحفه بحيث يظهر طرف الشفتين أو طرف الشفة العليا, ولكن لا يحلقه، أي: لا يجزه جزاً؛ لأن رواية الحف تفسرها رواية القص.

السؤال: أدركت الإمام في الوتر, ودخلت معه بنية العشاء, فهل صلاتي صحيحة؟

الجواب: نعم صحيحة؛ لأن صلاة المفترض خلف المتنفل تصح على الراجح من أقوال أهل العلم.

السؤال: هل السلام على المرأة الأجنبية وهي واضعة على يدها ثوباً حرام وفيه إثم؟

الجواب: لا ينبغي للمرأة أن تسلم على الرجل، ولا للرجل أن يسلم على المرأة، حتى لو كان من وراء حائل, ولو وضعت على كفها ثوباً أو شيئاً آخر, فهذا أيضاً لا يبيح مصافحتها، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم, وهو الذي قال: (إني لا أصافح النساء).

السؤال: ما حكم حنة الصفد للشعر في نهار رمضان بالنسبة للمرأة؟

الجواب: الحناء لا تفسد الصيام.

السؤال: هل العطور تفطر؟

الجواب: لا تفطر, العطر لا حرج في استعماله في نهار رمضان؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: (وحبب إليّ الطيب والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة), فلا مانع أن الإنسان يتعطر في نهار رمضان, ولو كان محظوراً لنبهنا عليه نبينا عليه الصلاة والسلام.




استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف - عنوان الحلقة اسٌتمع
ديوان الإفتاء [485] 2820 استماع
ديوان الإفتاء [377] 2646 استماع
ديوان الإفتاء [263] 2530 استماع
ديوان الإفتاء [277] 2529 استماع
ديوان الإفتاء [767] 2502 استماع
ديوان الإفتاء [242] 2473 استماع
ديوان الإفتاء [519] 2461 استماع
ديوان الإفتاء [332] 2440 استماع
ديوان الإفتاء [303] 2402 استماع
ديوان الإفتاء [550] 2401 استماع