ذو القرنين


الحلقة مفرغة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، البشير النذير، والسراج المنير، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فأسأل الله سبحانه أن يجعلنا من المقبولين.

وحديثنا سيكون عن شخصية تمثل الحاكم المسلم الذي يتقي الله عز وجل في رعيته، ويأخذ بأسباب صلاحهم فيكون رحيماً بهم، فيكون لصغير الناس أباً، ولكبيرهم ابناً، وللمثيل منهم أخاً، ويكون كالراعي الشفيق على إبله، يكنهم من الحر والقر، ويلتمس لهم أطيب المراعي.

ذلكم هو: ذو القرنين عليه السلام الذي ذكره الله عز وجل في موضع واحد من القرآن، في سورة الكهف، في قوله سبحانه: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً [الكهف:83]، وكان اليهود قد أوصوا المشركين بأن يسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسئلة ثلاثة:

أن يسألوه عن فتية خرجوا في الدهر الأول، ما خبرهم؟ وأن يسألوه عن رجل ملك المشارق والمغارب، وأن يسألوه عن الروح، فأنزل الله خبر أصحاب الكهف، وأنزل خبر ذي القرنين ، وقال: وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً [الإسراء:85].

فمن هو ذو القرنين ؟ ولماذا لقب بهذا اللقب؟ وهل كان نبياً أم لا؟ ومتى كان زمانه؟ وما الذي نستفيده من هذه القصة؟

أما ذو القرنين فقد قيل: بأنه كان من الروم، ورد ذلك الحافظ ابن كثير رحمه الله: بأن الذي كان من الروم هو الإسكندر المقدوني ، وكان وزيره أرسطو طاليس الفيلسوف الشهير.

أما ذو القرنين فقد عاصر الخليل إبراهيم عليه السلام، وطاف معه بالبيت، وقرب لله عز وجل قرباناً، وكان وزيره الخضر .

وقيل: بأن ذا القرنين هو مصعب بن كلاع الحميري ، وقد استدل من قال بهذا القول على أن ملوك حمير كانوا يسمون بذي، فيقال: ذو يزن، ويقال: ذو نواس، وهكذا، قالوا: كان ذو القرنين من ملوك حمير.

وكما يقول سيد قطب رحمه الله: لا يمكن محاكمة القرآن إلى التاريخ؛ لسببين:

السبب الأول: أن التاريخ مولود، حديث العهد، ولا يمكن أن يحاكم القرآن الذي هو كلام الله الأزلي إلى مولود حديث العهد، وهذا المولود قد فاتته أحداث كثيرة؛ ولذلك لما قال بعض الناس: بأن ابن كثير قد ضمن كتابه تاريخ البشرية كلها، ما فاته شيء، من آدم إلى عهده، فرد عليه بعض العلماء، وقالوا له: لا يمكن؛ لأن الله قال: وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ[النساء:164]، فكيف يكون ابن كثير قد استوعب التاريخ كله؟!

فقال هذا الرجل: ربما يكون الله عز وجل ما قصهم في القرآن على نبيه صلى الله عليه وسلم، ولكن ذكر قصصهم في كتب أخرى غير القرآن.

قالوا له: فماذا تقول في قول ربنا: أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ[إبراهيم:9]، هل علمه ابن كثير ؟ فأفحم الرجل وسكت!

فلا يمكن محاكمة القرآن إلى التاريخ؛ لأن التاريخ مولود، حديث العهد، فاتته أحداث كثيرة.

ثانياً: لأن التاريخ عمل بشري يعتريه القصور والخطأ؛ ولذلك لا نعني أنفسنا، هل كان ذو القرنين هو الإسكندر المقدوني ، أو كان هو مصعب الحميري ، أو كان هو أفريقدش كما قال بعضهم، أو كان غير ذلك، الله أعلم! المهم أنه عبد صالح.

هل كان نبياً أو لا؟

روى الإمام الحاكم في المستدرك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ما أدري أكان تبع لعيناً أم لا، وما أدري أكان ذو القرنين نبياً أم لا، وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا )، يعني: هناك ممن ذكرهم الله في القرآن نجزم بأنهم أنبياء، وهم الخمسة والعشرون الذين ذكر الله ثمانية عشر منهم في سورة الأنعام، وسبعة متفرقين وختمهم بالمختار محمد صلى الله عليه وسلم.

وهناك صالحون مذكورون في القرآن لا ندري أكانوا أنبياء أم لا، كـلقمان عليه السلام والخضر عليه السلام و ذو القرنين عليه السلام، الله أعلم! هل كانوا أنبياء أم كانوا عباداً صالحين؟!

لم لقب بهذا اللقب ذي القرنين ؟

قيل: لأنه ملك المشارق والمغارب، أو لأنه ملك فارس والروم، أو لأنه كريم الأبوين، يعني: نسبه من جهة أبيه كريم، ونسبه من جهة أمه كريم كذلك، وقيل: لأنه هلك في وقته قرنان وهو حي، يعني: جيلان من الناس ماتوا وهو لا يزال حياً. وقيل: لأنه كان عبداً صالحاً، قام فدعا قومه إلى الله، فضربوه على قرنه، أي: جنب رأسه فشجوه، ثم قام فدعاهم إلى الله فضربوه على قرنه الآخر؛ ولذلك لقب بــذي القرنين . وقيل: لأنه كان ذا ضفيرة فلقب بهما، والضفيرة في لغة العرب تسمى قرناً.

وهذا الرجل المبارك، هل كان في عصر الخليل عليه السلام أو كان قبل موسى بثلاثة قرون، كما قال بعضهم، أو كان بعد المسيح بن مريم ، الله أعلم أي ذلك كان!

وقصته أوردها ربنا جل جلاله وخلاصتها:

أن الله عز وجل مكن له في الأرض، أي: كان ذا ملك، كما قال أهل العلم: ملك الأرض مسلمان وكافران، أما المسلمان فــذو القرنين و سليمان ، وأما الكافران فــالنمرود الذي قال: أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ[البقرة:258] و بختنصر الذي عاث في الأرض فساداً.

روى حبيب بن جماز قال: كنت جالساً عند علي فقال له أحد الناس: كيف مكن لــذي القرنين في الأرض؟ فقال له علي رضي الله عنه: سبحان الله! سخر له السحاب ويسر له الأسباب وبسط له اليد.

ونحن نقرأ قول ربنا: قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ[آل عمران:26]، والملوك ليسوا سواء، بل هم متفاوتون في ملكهم، وهذا الرجل المبارك مكن الله عز وجل له في الأرض، وآتاه أسباب التمكين، قال سبحانه: وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً * فَأَتْبَعَ سَبَباً [الكهف:84-85]، أي: طريقاً.

وقد ذكر ربنا لذي القرنين ثلاث رحلات: رحلة إلى مغرب الشمس، قالوا: حتى بلغ صحراء بلخ، ورحلة إلى مشرق الشمس، قالوا: حتى بلغ جبال القوقاز، ثم رحلة أخرى بلغ فيها بين السدين، أين السدان؟ الله أعلم!

وهذه الآيات نستفيد منها جملة من الأسباب التي تجعل الملك أو الحاكم صالحاً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن أحب الخلق إلى الله إمام عادل، وإن أبغض الخلق إلى الله إمام جائر ).

الاشتغال بالدعوة إلى الله عز وجل

والإمامة العادلة تتمثل أولاً في الاشتغال بالدعوة إلى الله، فالحاكم المسلم مهمته الأولى: نشر دين الله عز وجل في الآفاق، وإظهاره على الدين كله، وتيسير الأسباب الموصلة إلى ذلك؛ ولذلك ذو القرنين عليه السلام ما كان همه أن يجمع الأموال، ولا أن يضرب الأبشار، ولا أن يجلد الظهور، ولا أن يعلو في الأرض، بل كان همه أن يعلي كلمة الله عز وجل، ورحلاته التي ذكرها ربنا وكلامه دال على ذلك.

ولذلك لما قيل له: يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً [الكهف:86]، قال: أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُكْراً [الكهف:87]، يقول: الظالم، -وأظلم الظلم الشرك- معيشته في الدنيا ضنك، ثم بعد ذلك عذاب الآخرة أشد وأبقى.

وَأَمَّا مَنْ آمَنَ[الكهف:88]، أي: بالله عز وجل ورضي به رباً، وإلهاً، ومعبوداً، وحكماً، فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً [الكهف:88]، أي: له جزاء الحسنى في الآخرة، وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً [الكهف:88]، أي: في الدنيا.

كف أهل الفساد والأخذ على أيديهم

ثانياً: يجب على الحاكم المسلم أن يكف أهل الفساد وأن يأخذ على أيديهم وأن يحول بينهم وبين إظهار الفساد في الأرض، قالوا: وللحاكم أن يتخذ الأسباب الموصلة إلى ذلك من السجون وغيرها، فلما شكا له الناس وقالوا له: يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ[الكهف:94]، شرع عليه السلام في بناء سد قوي مكين، من زبر الحديد، أي قطع الحديد الصغيرة، ثم قال: آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً [الكهف:96]، وهو النحاس أو الرصاص المذاب؛ من أجل أن يكون سداً، قوياً، منيعاً، قال الله عز وجل: فَمَا اسْتَطَاعُوا[الكهف:97]، أي: يأجوج ومأجوج، أَنْ يَظْهَرُوهُ[الكهف:97]، أي: أن يصعدوا عليه، وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً [الكهف:97]، أي: ما استطاعوا أن يحدثوا فيه ثقباً يخرجون منه على الناس، فعلى الحاكم المسلم أن يكف أهل الفساد عن فسادهم، ويردع الظالمين، ويفض الخصومات بين المتشاجرين.

عدم طلب الأجر من الناس

ثالثاً: الأنبياء والصالحون والحكام العدول لا يطلبون من الناس أجراً، فهذا ذو القرنين عليه السلام يقول له أولئك القوم: فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً[الكهف:94]، أو كما في قراءة: فهل نجعل لك خراجاً، عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً [الكهف:94]، ما انفتحت شهيته؛ لأنه ما كان جماعاً، طماعاً، مناعاً، يريد أن يسلب الناس أموالهم، بل قال لهم بلسان اليقين: مَا مَكَّنَنِي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ[الكهف:95]، مثل ما قال سليمان عليه السلام، لما أرسلت إليه ملكة سبأ بتلك الرشوة: وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ * فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِي بِمَالٍ[النمل:36]، أي: ترسلون إلي مالاً، فَمَا آتَانِي اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ [النمل:35-36].

ونوح عليه السلام قال: وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالاً إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى اللَّهِ[هود:29]، و هود قال: يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي[هود:51]، ومحمد صلى الله عليه وسلم لما قال له بعض الكفار: ( يا محمد! انظر ما تريد! إن كنت تريد مالاً جمعنا لك حتى تصير أغنانا، وإن كنت تريد ملكاً ملكناك علينا، وإن كنت تريد نساء فانظر أجمل نساء قريش نزوجك عشراً، وإن كان الذي يأتيك رأي من الجن التمسنا لك الطب! فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما جئتكم أطلب مالاً، ولا ملكاً، ولا نساءً، ولا الذي يأتيني رأي من الجن، بل إني رسول الله إليكم جميعاً، قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا )، فمهمته صلوات ربي وسلامه عليه هي الدعوة إلى الله؛ ولذلك على الداعية أن لا يطلب من الناس أجراً، ولا يسألهم نولاً، وإنما أجره على الله رب العالمين، وهو قادر على أن يغنيه جل جلاله.

والإمامة العادلة تتمثل أولاً في الاشتغال بالدعوة إلى الله، فالحاكم المسلم مهمته الأولى: نشر دين الله عز وجل في الآفاق، وإظهاره على الدين كله، وتيسير الأسباب الموصلة إلى ذلك؛ ولذلك ذو القرنين عليه السلام ما كان همه أن يجمع الأموال، ولا أن يضرب الأبشار، ولا أن يجلد الظهور، ولا أن يعلو في الأرض، بل كان همه أن يعلي كلمة الله عز وجل، ورحلاته التي ذكرها ربنا وكلامه دال على ذلك.

ولذلك لما قيل له: يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً [الكهف:86]، قال: أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُكْراً [الكهف:87]، يقول: الظالم، -وأظلم الظلم الشرك- معيشته في الدنيا ضنك، ثم بعد ذلك عذاب الآخرة أشد وأبقى.

وَأَمَّا مَنْ آمَنَ[الكهف:88]، أي: بالله عز وجل ورضي به رباً، وإلهاً، ومعبوداً، وحكماً، فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً [الكهف:88]، أي: له جزاء الحسنى في الآخرة، وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً [الكهف:88]، أي: في الدنيا.

ثانياً: يجب على الحاكم المسلم أن يكف أهل الفساد وأن يأخذ على أيديهم وأن يحول بينهم وبين إظهار الفساد في الأرض، قالوا: وللحاكم أن يتخذ الأسباب الموصلة إلى ذلك من السجون وغيرها، فلما شكا له الناس وقالوا له: يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ[الكهف:94]، شرع عليه السلام في بناء سد قوي مكين، من زبر الحديد، أي قطع الحديد الصغيرة، ثم قال: آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً [الكهف:96]، وهو النحاس أو الرصاص المذاب؛ من أجل أن يكون سداً، قوياً، منيعاً، قال الله عز وجل: فَمَا اسْتَطَاعُوا[الكهف:97]، أي: يأجوج ومأجوج، أَنْ يَظْهَرُوهُ[الكهف:97]، أي: أن يصعدوا عليه، وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً [الكهف:97]، أي: ما استطاعوا أن يحدثوا فيه ثقباً يخرجون منه على الناس، فعلى الحاكم المسلم أن يكف أهل الفساد عن فسادهم، ويردع الظالمين، ويفض الخصومات بين المتشاجرين.




استمع المزيد من الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف - عنوان الحلقة اسٌتمع
فرعون 2315 استماع
يوسف عليه السلام 2273 استماع
قارون 2025 استماع
زيد بن حارثة 1990 استماع
عيسى بن مريم عليه السلام 1904 استماع
أبو بكر الصديق 1796 استماع
خولة بنت ثعلبة وأم كلثوم بنت عقبة وحفصة بنت عمر وآسيا بنت مزاحم 1707 استماع
أبي بن خلف وعقبة بن أبي معيط 1690 استماع
يونس عليه السلام 1639 استماع
عبد الله بن سلام 1506 استماع