آيات يحتج بها الشيعة
إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه
· ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - { لا تحزن إن الله معنا } ؟ أليس أبو بكر داخلا فيها؟ أليس أبو بكر كان يخاف على نفسه؟
· إن النبي كما أنه لم يخلف على فراشه جبناء فإنه لم يصطحب جبناء وإلا كان ذلك طعنا فيه. أليس النبي عندكم يعلم الغيب؟
· ليس كل من يحزن يكون جبانا.
· قالت الملائكة لسيدنا لوط (لا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ 33). فهل كان سيدنا لوط جبانا؟
· وقال جبريل لمريم (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا 24).
· وقال تعالى للمؤمنين (وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)(آل عمران139). هل معنى ذلك ولا تكونوا جبناء؟
· لفظ (مع) تتعدد معانيه بحسب سياق النص.
· (وهو معكم أينما كنتم) تفيد العلم أم النصر والتأييد؟
· (واعلموا أن الله مع المتقين) تفيد العلم أم النصر والتأييد؟
· (إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ) هل هذه المعية معية علم أم معية نصر وتأييد؟
· فإذا كانت المعية معية النصر لا معية العلم ولا المصاحبة ثبت الثناء على أبي بكر. ولا يخالف في كون المعية هنا معية التأييد إلا جاهل أو مكابر جبار عنيد.
· وإذا لم نجد السكينة على أبي بكر في هذه الآية فإننا نجدها فيه وفي غيره في آيات أخر تثبت السكينة على كل أصحابه وليس فقط في أبي بكر.
· قال تعالى { لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }(الفتح:18).
آيات يحتج بها الشيعة
إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه
· ما معنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم - { لا تحزن إن الله معنا } ؟ أليس أبو بكر داخلا فيها؟ أليس أبو بكر كان يخاف على نفسه؟
· إن النبي كما أنه لم يخلف على فراشه جبناء فإنه لم يصطحب جبناء وإلا كان ذلك طعنا فيه. أليس النبي عندكم يعلم الغيب؟
· ليس كل من يحزن يكون جبانا.
· قالت الملائكة لسيدنا لوط (لا تخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين 33). فهل كان سيدنا لوط جبانا؟
· وقال جبريل لمريم (فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا 24).
· وقال تعالى للمؤمنين (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين)(آل عمران139). هل معنى ذلك ولا تكونوا جبناء؟
· لفظ (مع) تتعدد معانيه بحسب سياق النص.
· (وهو معكم أينما كنتم) تفيد العلم أم النصر والتأييد؟
· (واعلموا أن الله مع المتقين) تفيد العلم أم النصر والتأييد؟
· (إذ يوحي ربك إلى الملآئكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب) هل هذه المعية معية علم أم معية نصر وتأييد؟
· فإذا كانت المعية معية النصر لا معية العلم ولا المصاحبة ثبت الثناء على أبي بكر. ولا يخالف في كون المعية هنا معية التأييد إلا جاهل أو مكابر جبار عنيد.
· وإذا لم نجد السكينة على أبي بكر في هذه الآية فإننا نجدها فيه وفي غيره في آيات أخر تثبت السكينة على كل أصحابه وليس فقط في أبي بكر.
· قال تعالى { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا }(الفتح:18).