العقل عند الأصوليين: د. علي الضويحي
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
العَقْلُ عند الأصوليين
عَرْضُُ ودراسة
د. علي بن سعد الضويحي
أستاذ أصول الفقه المشارك - بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء
فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
ملخص البحث
- يتكون البحث من : مقدمة ، وأحد عشر مبحثاً ، وخاتمة .
- أهم مستخلصات البحث ما يلي :
1 - العقل في اللغة يطلق على معان متعددة من أهمها :
الحِجْر ، الجَمْع ، الْحَبْس ، التَثبت في الأمور ، التميُّز ، الفَهْم ، المَسْك ، الملْجَأ .
2 - أرجح تعريفات العقل في الاصطلاح أنه : نور في الصدر به يبصر القلب عند النظر في الحجج .
3 - أرجح الأقوال في محل العقل أنه القلب لدلالة ظواهر الآيات القرآنية الكريمة على ذلك ، ومع كونه في القلب فإن نوره يفيض إلى الدماغ .
4 - للخلاف في محل العقل ثمرة عملية تظهر في بعض المسائل الفقهية .
5 - الراجح من قولي الأصوليين تفاوت العقول لدى الناس لدلالة الشرع على ذلك ، ولما يُشاهَد من اختلافهم في المدارك .
6 - المعتزلة يُقرِّون بإدراك العقل لحُسْن الأشياء وقبحها ، ويرتبون على ذلك الثواب والعقاب .
7 - الأشاعرة ينكرون استقلال العقل بإدراك حُسْن الأشياء وقبحها .
8 - الظاهرية يثبتون حجج العقول رغم إنكارهم القياس .
9 - الشيعة قد وافقوا المعتزلة في ترتيب الثواب والعقاب على مدركات العقل .
10 - العقل عند علماء السلف يحسِّن ويقبِّح ، والثواب والعقاب عندهم شرعيان لا عقليان .
المقدمة :
الحمد لله الذي كرَّم الإنسان بالعقل ، والصلاة والسلام على نبي الرحمة والعدل ، وعلى آله وأصحابه أهل العلم والفضل ، أما بعد :
... فإنّ للعقل في الإسلام رتبةً سنيَّة ومكانة عليَّة ، مَن تتبَّع نصوص الكتاب والسنّة وجد – ولله الحمد والمنَّة – برهان ذلك لائحاً ودليله واضحاً ، فقد تجلَّى تكريم الإسلام لعقل الإنسان في صور عديدة، منها على سبيل التمثيل والبيان ما يلي :