مهيع الوصول إلى علم الأصول
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
مَهيَعُ الوُصُولِ إلى عِلمِ الأصُولِ
نَظمُ الإمَامِ
أبِي بَكر مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَاصِمِ الأندَلُسِيِّ الغَرنَاطِيِّ
المُتَوفَّى سَنَةَ 829 هـ
رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى
وَهُوَ نظمٌ لكِتَابِ «تَقْرِيبِ الوُصُولِ إلى عِلمِ الأُصُولِ» لجَدِّ النَّاظِمِ الإمَامِ أبِي القََاسِمِ مُحمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ جُزَي الكَلْبيِّ الغَرنََاطيِّ المُتوفَّى سَنَةَ 741 هـ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى
نقله إلى الشبكة : فوزي سليم منصور
*
الحمد لله الذي يعلم ما
... يكون او كان في الارض والسما
منزل الكتابِ بالأحكامِ
... ومُرسِلِ الرسول بالإسلام
محمدٍ أعلى الوجود منزلهْ
... لدى الذي بالبينات أرسله
هدى إلى الرشد وللحق دعا
... مبلغا عن ربه ما شرعا
فقرر الاداب والاحكام
... وبين الحلال والحراما
حتى استقل دينه الذي ارتضى
... له فكان ناسخا لما مضى
عليه رضوان من السلام
... وأفضل الصلاة والسلام
وبعد : فالقصد بذا المنظوم
... تبييننا لأشرف العلوم
من بعد علمي الكتاب والسنن
... وهو : أصول الفقه واضح السنن
في رجز مهذب المقاصد
... أبياته ألف بغير زائد
نظمته مبتغيا للأجر
... لا للمباهاة ولا للفخر
قربت معناه بأسهل لفظ
... ومقصدي تيسيره للحفظ
وحين تم واستقل كافيا
... يُبدي في الإصطلاح حظا وافيا
ومطلبي من منصف به اغتبط
... إصلاحُ مايُلفيه فيه من غلط
والله يهدينا إلى الرشاد
... فهو لمستهديه خير هادي
-
القول في مدارك العقول
... ومقتضى تقسيمها المعقول
مدارك العقول عند التحقيق
... إما تصور وإما تصديق
فالأول : إدراك معنى ذات
... مفردة كالجسم والحياة
والثان : حكم مسند للذات
... إما على النفي أو الإثبات
كالجسم حادث وما الكهل فتى
... وذا عن الأول تركيبا أتى
كلاهما أو علم كلها وجب
... منه ضروري ومنه مكتسب
عن الضروري سواء يحصل
... أو يلزم الدور أو التسلسل
وخمسة أقسام ثان علم
... جهل وشك ثم ظن وهم
فالعلم جازم لحق طابقا