مضمرات النص والخطاب

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
سليمان حسين مُضمرات النصِّ والخطاب دراسة في عالم جبرا إبراهيم جبرا الروائي من منشورات اتحاد الكتاب العرب 1999 البريد الالكتروني: Enternet : aru@net.sy Email : unecriv@net.sy ((( الإهداء...( إليهم يُشيدون كوناً بلحمِ الَحَجَرْ إلينا لتُبنى قُبورٌ بنا ونقتاتَ لَحْمَ الضَّجَرْ إلى كُلِّ مَنْ لَمْ يتلقَّ هديةً إلى الآن ( المقدّمة: فحوى التّناول النّقديّ العمل الرّوائيّ موازاة إبداعيّة فنيّة تخييلية للواقع والتاريخ، موازاة فاعلة، بمعنى أنها لا تقتصر على النقل الواقعيّ التسجيليّ وإنما تنزع إضافة إلى ذلك، إلى البحث في حلول مآزق العالمِ، وهذا دأب الرّوايةِ العظيمة التي تتنوع معالجتها وحلولها، وتجعل طموحها الأكبر البحث في تلك الحلول، وتنبع عظمة الرّواية من قدرتها على عرض مجموعة من المآزق الكبرى ومعالجتها معالجة توازيها بمستواها الإشكاليّ والفنيّ وهذا يعني أنّ منزع الرّواية الفكريّ والأيديولوجيّ هو المنزع الأساس في العمليّة الإبداعيّة، وهو الهدف الأسمى للإبداع، ولهذا عددنا القدرة علىتحرّي رؤى العالم وآفاقه وقضاياه والبحث في فحواه المرتكز الذي يَهَبُ الرّواية عظمتها، ولكنّنا لا نستطيع في أي حالٍ من الأحوال أن نغفل المكّون الأساسيّ الثاني في أيّ عملٍ إبداعيّ مكتوب أو ملفوظ، وهو البنية النصيّة بعناصرها ومكوّناتها كافة،..... ابتداءً بالعنصر الأهمّ (اللغة) وعبوراً إلى المكوّنات الفنّية من تصوير وتخييل ونظم وامتداد دلالة وانحيازها، وانتهاءً بقدراتٍ فنية خاصة يتميز بها كلّ فنّ، بل كل نوع عن الآخر، فالأدوات التي تميز الرّواية، مجال بحثنا، عن الأنواع الأدبيّة الأخرى طرائق السّرد والحوار والتعّامل الخاصّ مع الزّمان والمكان وطرائق بناء الشخصيّات وانبناء الحدث...