التلقين في النحو
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
كتاب
التلقين في النحو
تأليف
أبي البقاء العكبري
ت 616هـ
تحقيق
الدكتور جميل عبد الله عويضة
1422هـ / 2001م
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ الإمام العالم ، حجة العرب ، محب الدين أبو البقاء العكبري النحوي ، رحمه الله : هذه أصول في العربية ، فيجب على طالب هذا الفن أنْ يبدأ بمعرفة هذه المسائل ، وذلك في شوال سنة ستمائة الهجرية ، وكنت أكتبها من لفظه ، في جماعة ، بمسجده ببغداد .
لو ... : حرف يمتنع به الشيء ؛لامتناع غيره ، تقول : لو قام زيد لأكرمته ، فامتنع عنه الإكرام ؛ لامتناع القيام .
لولا ... : حرف يمتنع به الشيء ؛ لوجود غيره ، تقول : لولا زيد لأكرمتك ، فامتنع الإكرام ؛ لوجود زيد .
/إذا ... : ظرف لِما يُستقبَل من الزمان ، تقول : آتيك إذا احمرَّ البُسْر (¬1) ،أي 1 ب وقت احمراره .
إذْ ... : ظرف لِما مضى من الزمان ، تقول : آتيك إذ كان الأمير راكبا ، أي وقت ركوبه .
أين ... : سؤال عن المكان ، ويقع بعده المبتدأ ، تقول : أين زيدٌ ؟
متى ... : سؤال عن الزمان (¬2) .
كيف ... : سؤال عن الحال .
كم : سؤال عن العدد ، تنصب في الاستفهام ، تقول : كم درهماً معك ؟ وتجرُّ في الخبر ، فتقول : كم مالٍ ملكتُ ، وترفع المعرفة ، فتقول : كم المالُ ؟
أما ... : حرف موضوع للعرض ، والتنبيه ، وافتتاح الكلام ، ومثلها ألا .
الماضي : مبني على الفتح ؛ لأنه ضارع ما ضارع الأسماء ، فأورثه أخف الحركات ، وهي الفتحة ، والمضارعة : المشابهة .
/ حروف النفي ستة : ... ... ... ... ... ... ... ... 2أ
¬__________
(¬1) البسر : بضم الباء وسكون السين ، ثمر النخل قبل أن يُرْطِب . البُسْرُ أولُه طَلْعٌ، ثم خَلالٌ، ثم بلح ثم بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ، ثم تَمْرٌ . الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ، الجمع بُسْراتٌ . وبسرات وأَبْسَرَ النخلُ : صار ما عليه بُسْراً. الصحاح ( بسر )
(¬2) متى : اسم استفهام يدل على الزمان ، نحو : متى يعودُ أخوك إلى البيت ؟ وتأتي اسم شرط يجزم فعلين ، ويدل على الزمان ، نحو : متى تزرْني أُكرمْك .