قواعد في اللغة والإعراب

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
قواعد في اللغة والإعراب تأليف: عمر بن عبدالله العمري كل الحقوق محفوظة تستقبل الملاحظات والاستفسارات المؤلف: عمر بن عبدالله العمري القصيم: عنيزة ص ب: 659 Omari_174@hotmail.com جوال: 0505134085 المحتويات الموضوع ... الصفحة الفهرس ... 5 القاعدة الأولى ... 6 القاعدة الثانية ... 7 القاعدة الثالثة ... 8 القاعدة الرابعة ... 10 القاعدة الخامسة ... 11 القاعدة السادسة ... 12 القاعدة السابعة ... 14 القاعدة الثامنة ... 15 القاعدة التاسعة ... 16 القاعدة العاشرة ... 18 القاعدة الحادية عشرة ... 19 القاعدة الثانية عشرة ... 20 القاعدة الثالثة عشرة ... 21 القاعدة الرابعة عشرة ... 22 * * * القاعدة الأولى : استتار الضمير وجوباً وجوازاً يستتر الضمير وجوباً عند ما يكون للمتكلم ، أو للمخاطب المفرد ،أو في أسلوب التعجب . 1- أطهِّرُ لساني من الغيبة .[للمتكلم] 2- نطهُّرُ ألسنتنا من الغيبة . [للمتكلمين] 3- طَهِّرْ لسانك من الغيبة . [للمخاطب] 4- يجب أن تُطَهِّر لسانك من الغيبة . [للمخاطب] التعجب مثل : ما أ عظمَ نور القرآن . أعْظِم بالقرآن . ويستتر جوازاً عند ما يكون التقدير : هو أو هي . مثل : 1ـ إنّ الله رفع أقدار العلماء . 2ـ إنّ الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده . 3ـ الشمس أشرقت فعمَّ النور . القاعدة الثانية : حذف حرف العلة من المعلوم أنّ حذف حرف العلة من علامات الجزم . ولكنّ الأمر قد يشكل في الأفعال التي يكون فيها حرف العلة قبل الآخر . فإنّ هذا الحرف يحذف إذا كان الفعل مجزوماً ، لا لأنه علامة جزم ولكنْ لأنّ بقاءه ينشأ عنه التقاء ساكنين ، والتقاء الساكنين لا يجوز في العربية لا بشروط ومواضع سيأتي بيانها في القاعدة الخامسة . مثال ما حُذف منه حرف العلة وليس بعلامة جزم : يفوز ، يفيد ، يكون . فتقول : إنْ يفزْ الأبناء يسعدِ الآباء . لم يفدِ النصحُ الأحمقَ . قال تعالى : "لم يكن الذين كفروا".