إعراب البسملة لمجهول
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
إعراب البسملة
والأوجه التسعة
والأجوبة الثمانية
واشتقاقها
مجهول المؤلف
تحقيق
الدكتور جميل عبد الله عويضة
1430هـ / 2009م
إعرابها :
بسم : جار ومجرور ، الباء : حرف جر ، اسم : مجرور بالباء ، وهو مجرور ، وعلامة جره كسر آخره ، وهذا الجار والمجرور ظرف مستقر ، متعلق بفعل خاص مؤخر ، اسم : مضاف .
لفظ الجلالة : مضاف إليه ، وهو مجرور ، وعلامة جره كسر الهاء تأدبا .
الرحمن : صفة ، والصفة تتبع الموصوف في إعرابه ، تبعه في الجر ، وهو مجرور ، وعلامة جره كسر آخره .
الرحيم : صفة بعد صفة ، وهو مجرور ، وعلامة جره كسر آخره .
فالأوجه التسعة إذا رفعت الرحمن لك في الرحيم ثلاثة أوجه ، وإذا نصبته كذلك ، وإذا جررته كذلك .
جرهما جائز عربية ، وقراءة رفع الرحمن مع جر الرحيم . [ و ] (¬1) نصب الرحمن مع جر الرحيم ، هذان الوجهان (¬2) ممتنعان عربية وقراءة ، والستة الباقية جائزة عربية لا قراءة .
فالأجوبة الثمانية التي يتعلق بها الجار والمجرور : اسم ، أو فعل ، محذوف ، أو مذكور ، مقدم ، أو مؤخر ، عام ، أو خاص .
الحمد : لها معنيان : معنىً في اللغة ، ومعنىً في الاصطلاح .
ففي اللغة : هو الوصف بالجميل على جهة التعظيم والتبجيل قصدا مطلقا .
وفي الاصطلاح : فعل يُنبئ عن تعظيم المنعم ، بسبب كونه منعما .
إعرابها :
الحمد لله : الحمد : مبتدأ مرفوع بالابتداء ، وهو مرفوع ، وعلامة رفعه ضم آخره .
لله : جار ومجرور ، اللام : حرف جر ، لفظ الجلالة : مجرور باللام ، وهو مجرور
وعلامة جره كسر الهاء تأدبا ، وهذا الجار والمجرور ظرف مستقر ، في محل رفع خبر المبتدأ ، وأل في الحمد هي للاستغراق ، أو للجنس ، أو للعهد الخارجي ، أو الذهني .
رب : بمعنى المالك ، ولا يُطلق على غيره تعالى ، بلا إضافة .
إعرابها :
¬__________
(¬1) زيادة يقتضيها السياق .
(¬2) كتب في المخطوطة : هذين الوجهين .