إعلام ذوي العقول بأن الخلوة بالمعقود عليها دخول
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
إِعْلامُ ذَوِيْ الْعُقولِ
بِأَنَّ
الخُلوةَ بِالمَعقُودِ عَليْهَا دُخُولٌ
إعداد
محمد عوض عبد الغنى السكندري
- -
قال الحافظ بن حجر العسقلاني -رحمه الله-:
" فإن الغالب عند إغلاق الباب وإرخاء الستر علي المرأة وقوع الجماع فأقيمت المظنَّة مقام المئنة لِمَا جُبِلَت عليه النفوسُ في تلك الحالة من عدم الصبر عن الوقاع غالبًا لغلبة الشهوة وتوفير الداعية ".
[ فتح الباري (9/405)]
بسم الله الرحمن الرحيم
عونك اللهم وتأييدك , وإرشادك وتسديدك
الحمدُ لله الذي جعل النكاح لعباده مباح , بل أوجبه وجعله سنة أهل الصلاح , والصلاة والسلام علي خير من أشرقت عليه شمس الصباح , صلوات وسلامًا عليه كلما لمع نجم ولاح , وتضوع مسك وفاح , وغرد حمام وناح.
ثم أما بعدُ:...
فمن أغلي الأشياء وأثمنِها أمانة الفروجُ والأعراضُ ما أخبر به النبي (صلي الله عليه وسلم): " أحق ما وفَيتم به من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج"(1)
هذا والناس اليوم قد توسعوا وتساهلوا في أمور الزواج بين خطبة وعقد وطلاق, وهذا يحدث دون ضوابط شرعية ودون أن يكون هناك خطوط واضحة للأحكام الفقهية.
ولقد كثرت المشكلات , وكثرت النزاعات , مشكلات خربت فيها الذمم , وحارت من هولها العقول , ومن بين هذه المشكلات قضية (الخلوة بالمعقود عليها هل هي دخول ؟ ) .
وحين التطلع بالبحث قال أهل العلم فيه رأيان:
الأول: هو إجماع من الصحابة والتابعين أنه دخول ... وهو مذهب الإمام مالك , والإمام الليث بن سعد , الإمام أبو حنيفة , الإمام أحمد بن حنبل , والإمام الشافعي في القديم.
الثاني: قالوا بأنه ليس بدخول , وبه قال الشافعي في الجديد , وبعض الظاهرية.
ودارت هذه القضية بيني وبين أحد مشايخي انتهت بترجيح القول الأول لعدة أدلة:
إجماع الصحابة والتابعين وكثرة الأدلة علي أن الخلوة بالمعقود عليها دخول.
__________
(1) رواه البخاري (5151)