الدلالة المحكمة على وجوب غطاء الوجه

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
الدلالة المحكمة لآيات الحجاب على وجوب غطاء وجه "المرأة" تأليف لطف الله خوجه الأستاذ المساعد بقسم العقيدة بجامعة أم القرى بمكة بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، وبعد: فمن مميزات هذا القرن، من جهة المسائل الفقهية: ظهور الجدل والتأليف في مسألة كشف وجه المرأة. وهذا بعكس القرون السابقة، حيث انحصر البحث في بطون الكتب: الفقهية، والحديثية، والتفاسير. لم تكن جدلا في المنتديات، ولا دعوة على المنابر، ولم تؤلف فيها مؤلفات مستقلة، كلا، بل كان العالم يعرض رأيه فيها، ثم يمضي لغيرها، دون إغراق في مناقشة المخالف، أو تعمق وفحص،(¬1)وكان العلماء فيها على قولين: - الأول: إيجاب التغطية على جميع النساء، بما فيهن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهن. - الثاني: استحباب التغطية على جميع النساء، حاشا الأزواج رضوان الله عليهن، فعليهن التغطية. وبهذا يعلم اتفاقهم في شيء، واختلافهم في شيء: - فقد اتفقوا على وجوب التغطية في حق الأزواج، فكان هذا إجماعا. - واختلفوا في حق عموم النساء، بين موجب ومستحب، فكان هذا خلافا. وأهم ما يجب ملاحظته في مذهب المستحبين: أن قولهم تضمن أمرين مهمين هما: - الأول: استحبابهم التغطية؛ وذلك يعني أفضليتها على الكشف، فحكم الاستحباب فوق حكم المباح. في المباح: يستوي الفعل والترك. لكن في الاستحباب: يفضل فعل المستحب. ¬__________ (¬1) - أورد بعض الفضلاء على هذا التقرير، كتابين هما: أحكام النظر. لابن القطان الفاسي المتوفى سنة628هـ وعرائس الغرر وغرائس الفكر في أحكام النظر. لعلي بن عطية بن الحسن الهيتي المتوفى سنة 936هـ. والتحقيق: أن هذين الكتابين ليسا على شرطي، وهو: أن يكون مؤلفا مستقلا في مسألة الوجه. فكلاهما طرقا مسائل كثيرة في باب النظر، منها مسألة الوجه والكف، فلم يستقلا بالمسألة إذن، وعليه فلا وجه لهذا الإيراد.