إزالة الإشكال في صلاة الركعتين والإمام يخطب

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
إزالة الإشكال في صلاة الركعتين إذا دخل يوم الجمعة والإمام يخطب الدكتور: عبدالله بن جمعان الدَّادَا الغامدي أستاذ مساعد- قسم الدراسات الإسلامية بفرع جامعة أم القرى، في الطائف ملخص البحث 1ـ يصلي ركعتين إذا دخل والإمام يخطب للجمعة عند: أكثر أهل العلم، الشافعية والحنابلة وبعض المالكية ، وكبار الفقهاء والمجتهدين . وفِعْل : الحسن وابن عُيَيْنة . واستدلالهم لذلك بالسنة والأثر والمعقول. 2ـ يجْلس ولا يُصلّي ركعتين والحالة هذه عند : الحنفية والمالكية ، وبعض الصحابة والتابعين والفقهاء والمجتهدين . وفِعْل: شريح وابن سيرين . واستدلالهم لذلك بالقرآن والسنة والأثر والمعقول. 3 ـ يُخيَّر والحالة هذه إن شاء صلّى وإلاّ فلا عند : أبي مِجْلَز. ودليله . 4 ـ المناقشة لجميع ما تقدم من أقوال وأدلة. 5 ـ النتيجة ومؤيِّداتها ( يصلي ركعتين والحالة هذه ؛ وسبب ذلك ؛ ومن ثم فيزول الإشكال في اختلاف أهل العلم والحالة هذه على ثلاثة أقوال). المقدمة الحمد لله رب العالمين ، وبعد : فهذا بحثي : (( إزالة الإشكال في صلاة الركعتين إذا دخل الرجل يوم الجمعة والإمام يخطب)) ، أقدمه للقاريء الكريم ، بعد أن جعلته في : مقدمة ، وأربعة مباحث ، وخاتمة . أما المقدمة فهذه ، وقد تضمنت خطة البحث ، وهي هذه ، وأهميته ، ومنهجي فيه. وأما المباحث الأربعة : ففي إزالة الإشكال في صلاة الركعتين إذا دخل يوم الجمعة والإمام يخطب. أما المبحث الأول : ففي القول الأول ، والقائلين به ، وأدلتهم من السنة والأثر والمعقول. وفيه مطلبان : المطلب الأول : في القول الأول ، والقائلين به . والمطلب الثاني : في أدلتهم من السنة والأثر والمعقول . وقد اشتمل على ثلاثة مقاصد : المقصد الأول : استدلالهم بالسنة. المقصد الثاني: استدلالهم من الأثر. المقصد الثالث: استدلالهم من المعقول.