النعي وصوره المعاصره

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
بحث النعي وصوره المعاصرة تأليف : خالد بن عبدالله بن محمد المصلح www.almosleh.com بسم الله الرحمن الرحيم المبحث الأول: تعريف النعي المطلب الأول: تعريفه في اللغة قال ابن فارس:" النون والعين والحرف المعتل أصل صحيح يدل على إشاعة الشيء، منه: خبر الموت" (1). المطلب الثاني: تعريفه في الاصطلاح معنى النعي في الاصطلاح أوسع منه في اللغة. ويتضح ذلك مما قاله أهل العلم في تعريفه. قال الترمذي في جامعه:" والنعي عندهم أن ينادى في الناس أن فلاناً مات ليشهدوا جنازته"(2). قال ابن الأثير في النهاية:" نعى الميت ينعاه نعياً، ونِعِياً، إذا أذاع موته، وأخبر به، وإذا ندبه"(3). وقال ابن عابدين:" هو الإخبار بالموت"(4). وقال قليوبي في حاشيته:" وهو النداء بموت الشخص، وذكر مآثره ومفاخره"(5). وقال الحجاوي في الإقناع:" وهو النداء بموته"(6). وقد ساق المنبجي عدة آثار في النعي ثم قال بعد ذلك:" منها مايدل على أن النعي إعلام الناس بأن فلاناً قد مات. ومنها مايدل على أن النعي هو تعداد صفات الميت. فالظاهر أن كليهما نعي"(7). فظهر مما تقدم أن النعي عند أهل العلم منهم من يقصره على النداء بالموت، ومنهم من يدخل فيه الإخبار بالموت المقرون بمدح الميت وتعداد صفاته. والذي يظهر لي أن النعي يطلق على الإخبار بموت الميت وإذاعة ذلك، ويطلق أيضاً على ما قد يصاحب ذلك من قول كتعداد مناقب الميت ، أو فعل كشق الجيوب وضرب الخدود، والله أعلم. المطلب الثالث: ألفاظ تشارك النعي هناك ألفاظ يطلقها أهل العلم ويذكرون لها أحكاماً، وهي تشارك النعي من بعض الوجوه، ولذلك نحن بحاجة إلى الوقوف على معاني هذه الألفاظ. أولاً: الندب __________ (1) معجم مقاييس اللغة ص(1036). وينظر:لسان العرب(15/334). (2) جامع الترمذي ص(239). (3) 5/85). (4) حاشية ابن عابدين(3/72). (5) 1/345). (6) 1/331). (7) تسلية أهل المصائب ص(82).