دعاء ذي النون
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
دعاء ذي النون
{فنادى في الظلمات أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين}
" دراسة تحليلية ... "
د. علي ناصر مطلك /كلية الاداب - جامعة ذي قار
مقدمة
الحمد لله مجيب دعوة المضطرين ومفرج كرب المكروبين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد المبعوث لرحمة العباد واله الامجاد وصحبه الانجاب.
ان القران الكريم حافل بأدعية الانبياء "عليهم السلام" وهم يمثلون القمة في الاخلاص لله تبارك وتعالى، وكانت تراودني فكرة ان اكتب شيا عن دعاء من ادعية الانبياء"عليهم السلام" ففكرت في اختيار الدعاء، فوقع اختياري على دعاء يونس "عليه السلام "لما يحمل من قمة الربوبية والالوهية والتذلل لله "عز وجل"، فدرست هذا الدعاء المبارك دراسة تحليلية، وجعلت البحث مكونا من مقدمة وستة مباحث وخاتمة فتكلمت في المبحث الاول عن معاني الالفاظ في الدعاء اليونسي، وذكرت في المبحث الثاني وجوه الاعراب في الدعاء، وفي المبحث الثالث تكلمت عن وجوه القراءات الواردة وتاثيرها على المعاني، وفي المبحث الرابع فسرت الدعاء تفصيلا، وفي المبحث الخامس ذكرت اللطائف والوقفات البلاغية في الدعاء اليونسي، وفي المبحث السادس ذكرت الاشارات في الدعاء تشبهاً بأهل العرفان، ثم ختمت البحث بخاتمة وذكرت فيها ابرز ما توصلت اليه في جولتي في الدعاء، ثم ذكرت الهوامش، ثم قائمة باسماء المصادر والمراجع التي استقيت منها.
والله اسأل إن أكون قد وفقت في عملي، والله من وراء القصد والحمد لله رب العالمين.
المبحث الأول // معاني الألفاظ في الدعاء اليونسي
غمَّ: تقول غممتُه إذا غطيته فانغم، غم يومنا بالفتح، فهو يوم غمُّ، إذا يأخذ بالنفس من شدة الحر، والغم واحد الغموم، والغمام السحاب، واحده غمامة1، ويقال غمَّه الشيء غمَّا من باب قتل: غطاه ومنه قيل: للحزن غمَّ لانه يغطي السرور والحلم، وهو في غمة، أي: حيرة ولبس، والجمع غمُم، ومنه الغمام لكونه ساتراً لضوء الشمس i) والفرق بين الغم والحزن هو ان الحزن خلاف السرور ii) ، والحزن هو حالة انقباض في القلب، كما أن السرور حالة انبساط iii) .
النجاة: الخلاص، والتناجي التحدث بالسر، والنجوة من الارض ما ارتفع منها، وقد يكنى بالنجوة عن الغائط، والنجي القريب ومنه قوله تعالى {وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً} (1)، والمناجاة: الحديث بين اثنين او اكثر من ذلك (2).
المبحث الثاني //الإعراب
فنادى: الفاء تدعى هذه بالفصيحة (3)، و (نادى) معطوفة على (ظن) في قوله تعالى: (فظن أن لن نقدر عليه) (4) (5)
في الظلمات: متعلقة بحال من فاعل "نادى"