إتحاف النبلاء ببيان تسمية العلماء
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
بسم الله الرحمن الرحيم
فهذ مبحث يسير ولطيف في بيان سبب تسمية العالم وبيان نسبته ، وهي من ملح العلم التي يستفيد منها طالب العالم المبتدئ ، ويسعد بقراءتها طالب العلم المتقدم .
وسبب كتابة هذه اللطائف أني أتأمل كثيرا في الاسم حين سماعه ، فلفت نظري قديما اسم ( ابن تيمية ) رحمه الله ، فقلت : مامعنى (تيمية) ، ولماذا تسمى هذا الإمام بهذا الاسم ؟ .
ثم تأملت في اسم (ابن القيم ) وسألت نفسي مامعنى القيم ؟ ، ولماذا تسمى به واشتهر به هذا الإمام ؟!.
وكذا الإمام (ابن كثير) ، وقبله الإمام (الطبري) ، وكذا (ابن خلكان) وقد أشكل عليّ لقبه ، وكذا (الفيروزآبادي)وكذا الإمام (الشوكاني) وكذا الإمام (الصنعاني) ، وغيرهم كثير وكثير .
وأثناء جمعي للمراجع والتراجم ، وجدت كتابا بعنوان (إعجام الأعلام )لمؤلفه : محمود مصطفى ، فرأيت أنه قد جمع ما أردت جمعه ، ورتب ما أردت ترتيبه ، وما بقي إلا طرحه في هذا الملتقى المبارك .
فرأيت أن أعتمد عليه وأن أضيف ما يتيسر من إضافات إن احتاج إلى البحث إلى ذلك .
ومن باب الفائدة فإن كتاب الأنساب للسمعاني أتى بشي وفير مما ذكرنا ، ولم يترك مقالا لمستزيد !
وترتيب ذكر الأعلام حسب ما يتيسر .
وأيضا : لن ألتزم بذكر العلماء فقط ، بل سأذكر ما تيسر من الأعلام سواء كانوا علماء ، أو ولاة ، أو لغويين ، قصاص أو غيرهم ، الضابط : الاشتهار .
1- ابن تيمية رحمه الله تعالى :
سبب التسمية : أن جده حج فلما كان بتيماء (بلدة قرب تبوك) رأى جارية حسنة الوجه ، فلما عاد وجد امرأته قد وضعت ، فلما قدموا له مولودتها قال : ياتيمية ، ياتيمية ، يعني أنها تشبه التي رآها بتيماء ، فسمي بها .(إعجام الأعلام) .
2- ابن القيم رحمه الله تعالى :
نسبة الى المدرسة التي أنشأها محي الدين أبو المحاسن يوسف بن عبدالرحمن بن علي بن الجوزي المتوفي سنة 656هـ لأن أباه كان قيمّا عليها (مقدمة زاد المعاد) .