موقف ابن عابدين الفقيه من الصوفية والتصوف

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
موقف ابن عابدين الفقيه من الصّوفية والتصوّف Mawqif Ibn Abideen Min al-Sufiyya wa't-Tassawwuf *** دراسة تحليلية وانتقادية حول مضمون رسالة "سلِّ الحُسام الهندي في نُصرة مولانا خالد النقشبندي" لمؤلّفها: الشيخ محمد أمين المعروف بابن عابدين *** كتبه: فريد الدين بن صلاح بن عبد الله بن محمد الهاشمي Feriduddin AYDIN البريد الألكتروني للشيخ فريد الدين ferid@maktoob.com أسطنبول - 1993م. الطبعة النانية -2003م. Süleymaniye Vakf? ?lmî ara?t?rmalar Merkezi Yay?nlar? بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أمّا بعد، فهذه دراسةٌ تحليليّةٌ حول مضمون رسالة سلِّ الحُسامِ الهندي في نصرة مولانا خالد النّقشبندي، لمؤلّفها: الشيخ محمد أمين المعروف بابن عابدين.1 فقمتُ بهذه الدّراسةِ بناءً على طلبٍ من العالم الفاضل الفقيه الكامل الدكتور الشيخ عبد العزيز أبي محمد سلجوق بَايِنْدِرْ، رئيسِ هيئة الفتوى بدار الإفْتاءِ الشَّريفةِ بمدينة إسطنبول. فطالعتُ هذه الرسالةَ بإلْمَامٍ واهتمامٍ. فهي تتضمّنُ مقالةً ردِّيَّةً كَتَبَهَا الفقيه محمد أمين المعروف بابن عابدين؛ ردَّ فيها على تُهَمٍ قُصِدَ بِها الشّيخ خالدٌ البغداديُّ النقشبنديُّ. (1778-1826م.). فنقلتُ مقاطِعَ هامّةً من هذه الرّسالةِ وأتْبَعْتُ كُلَّ فقرةٍ بملاحظاتٍ مناسبةٍ، ثم اختتمتُ كلامي بالحُكمِ النّهائِيِّ في مضمون هذه الرسالةِ على سبيل الإجمال وفي ضوء الكتاب والسّنةِ. أسأل الله تعالى أن يجعلها لوجهه الكريمِ، وأن يُرشِدَ بِهَا كُلَّ مَنْ يبحث عن الحقيقة وهو يهدي السّبيل.