تلخيص الحبير - ت: اليماني

مدة قراءة الصفحة : 4 دقائق .
تنبيه أبو خيرة بفتح الخاء المعجمة وسكون الياء المثناة من تحت والصباحي بضم الصاد المهملة بعدها باء موحدة خفيفة ووقع في حديث لابن مسعود ذكر الاستياك بالأراك وذلك في مسند أبي يعلى الموصلي من حديثه قال كنت أجتني لرسول الله صلى الله عليه و سلم سواكا من أراك وأخرجه بن حبان والطبراني أيضا وصححه الضياء في أحكامه ورواه أحمد موقوفا على بن مسعود أنه كان يجتني سواكا من أراك الحديث ولم يقل فيه أنه كان يجتنيه للنبي صلى الله عليه و سلم ورى أبو نعيم في معرفة الصحابة في ترجمة أبي زيد الغافقي رفعه الأسوكة ثلاثة أراك فإن لم يكن أراك فعنم أو بطم قال راويه العنم الزيتون وروى أبو نعيم أيضا في كتاب السواك والطبراني في الأوسط من حديث معاذ رفعه نعم السواك الزيتون من شجرة مباركة يطيب الفم ويذهب الجفر وهو سواكي وسواك الأنبياء قبلي وفي إسناده أحمد بن محمد بن محيض تفرد به عن إبراهيم بن أبي عبلة وحديث عائشة في قصة سواك عبد الرحمن بن أبي بكر وقع في البخاري انه كان جريدة رطبة ووقع في مستدرك الحاكم أنه كان من أراك رطب فالله أعلم وأما ما لا يستاك به فقال الحارث في مسنده ثنا الحاكم بن موسى ثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر بن أبي مريم عن ضمرة بن حبيب قال نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن السواك بعود الريحان وقال إنه يحرك عرق الجذام وهذا مرسل وضعيف أيضا وقد تقدم الكلام على حديث الاستياك بالإصبع ( 7 باب سنن الوضوء ) 70 - حديث لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه أحمد وأبو داود والترمذي في العلل وابن ماجة والدارقطني وابن السكن والحاكم والبيهقي من طريق محمد بن موسى المخزومي عن يعقوب بن سلمة عن أبيه عن أبي هريرة بلفظ لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ورواه الحاكم من هذا الوجه فقال يعقوب بن أبي سلمة وادعى أنه الماجشون وصححه لذلك والصواب أنه الليثي قال البخاري لا يعرف له سماع من أبيه ولا لأبيه من أبي هريرة وأبوه ذكره بن حبان في الثقات وقال ربما أخطأ وهذه عبارة عن ضعفه فإنه قليل الحديث جدا ولم يرو عنه سوى ولده فإذا كان يخطئ مع قلة ما روى فكيف يوصف بكونه ثقة قال بن الصلاح انقلب إسناده على الحاكم فلا يحتج لثبوته بتخريجه له وتبعه النووي وقال بن دقيق العيد لو سلم للحاكم أنه يعقوب بن