مرويات عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه
مدة
قراءة الصفحة :
4 دقائق
.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد فإن أشرف ما تنافس فيه المتنافسون , وأفضل ما بذلت فيه الجهود طلب العلم النافع , وإن من العلم النافع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - , ولاشك أن تعلمها والعمل بها ونشرها بين الناس - وقبل ذلك تمييز صحيحها من سقيمها- أمر في غاية الأهمية , ولذلك اهتم علماء السلف بالسنة النبوية اهتماما بالغا , فقضوا أعمارهم في خدمتها والدفاع عنها وجمعها وتصنيفها , وتمييز صحيحها من سقيمها , ولذلك رأيت أن أشارك في هذه الخدمة بجمع مرويات عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود عن أبيه , ودراستها وتمييز صحيحها من سقيمها , وقد اقتصرت في ذلك على الأحاديث المرفوعة , وتكمن أهمية الموضوع فيما يلي:
1 - أنه يتعلق بمرويات إمام وفقيه من فقهاء وأئمة الصحابة , وهو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه , وهو ممن دارت عليهم الفتوى في زمنه.
2 - منزلة ومكانة عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود في التابعين وقربه من أبيه وخاصته من بعده.
3 - أن غالب هذه المرويات تتعلق بأحاديث الأحكام فهو يخدم أدلة الأحكام.
4 - كون عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود مختلف في سماعه من أبيه فأحببت أن أجلي هذه المسألة ومعرفة الراجح فيها.
ولقد مر هذا البحث بمرحلتين لا يمكن التوصل إلى الثاني إلا بالأولى, فهي لازمة ومتممة لها , فالمرحلة الأولى مرحلة الجمع , ثم المرحلة الثانية مرحلة الدراسة للمرويات , وهي المعروفة عند أهل الحديث "قمش ثم فتش" (¬1).
وقد استعنت في الجمع بكتابي تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف, للمزي , وإتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة لابن حجر , إضافة إلى الحاسوب , ولذلك كان الجمع من كتب السنة كلها , وقد اتبعت ما يلي:
1 - أسوق سند ومتن المصنف الذي أخرج الرواية , فإن كان من أصحاب السنن الأربع فإني أقدم أبا داود ثم الترمذي , ثم النسائي , ثم ابن ماجه , وهكذا ,إلا إذا كان المتن عند أحدهم مختصرا فإني لا أتبع هذا المنهج بل أقدم غيره عليه, وفي نهاية المتن أثبت الجزء والصفحة ورقم الحديث , وإن لم يكن فيها , فإني لا أراعي الترتيب في بقية المصنفين.
2 - رقمت الأحاديث بالتسلسل وقد بلغت ثمانية وأربعين حديثا.
¬__________
(¬1) فتح المغيث (2/ 370 - 371)