عنوان الفتوى : الجهر بالصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم بين ركعات التراويح

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل صحيح بأن ابن باز قال عن الصلاة على النبي جهراً بأنها بدعة ضلالة ويجب منعها؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف على فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى بأن الجهر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بدعة بهذا الإطلاق، والشيخ ابن باز رحمه الله تعالى من كبار علماء أهل السنة والجماعة في هذا العصر، ولا يمكن أن يفتي بذلك بهذا الإطلاق، وانظري الفتوى رقم: 11168، والفتوى رقم: 7334.

وقد اطلعنا على فتوى للشيخ رحمه الله تعالى بأن الجهر بالصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم بين ركعات التراويح بدعة، وهذا حق لأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة وكذا الجهر بها، ولكن لا ينبغي تخصيصها بوقت لم يرد التخصيص به في الشرع، ولم يرد في الشرع تخصيص الوقت الذي بين ركعات التراويح بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا سيما إذا فعل ذلك بصوت جماعي، فهذا العمل بدعة لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، وقد يشوش على المصلين الذين يقضون ما فاتهم، وهذه الفتوى تختلف عما نقلته الأخت السائلة من أن الجهر بالصلاة بدعة فهذا لم يقله الشيخ، وانظري الفتوى رقم: 50119، والفتوى رقم: 5733.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن