عنوان الفتوى : معنى (الأعراب)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سؤالي ليس استشارة وإنما معلومة وددت معرفتها وأتمنى أن أجدها لديكم..عند سماعي وقراءتي لكثير من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام وأجد فيها كلمة (أعرابي) فهل المقصود أهل البادية أي البدو كما نسميهم أم ماذا, أو هم قبائل بعينها ؟أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا .

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالأعراب هم ساكنو البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ولا يدخلونها إلا لحاجة، وليست قبائل بعينها، قال الأزهري : والذي لا يفرق بين العرب والأعراب ، والعربي والأعرابي ربما تحامل على العرب بما يتأوله في هذه الآية قوله تعالى : الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا، وهو لا يميز بين العرب والأعراب، ولا يجوز أن يقال للمهاجرين والأنصار أعراب إنما هم عرب لأنهم استوطنوا القرى العربية وسكنوا المدن سواء منهم الناشئ بالبدو ثم استوطن القرى والناشئ بمكة ثم هاجر إلى المدينة، فإن لحقت طائفة منهم بأهل البدو بعد هجرتهم واقتنوا نعما ورعوا مساقط الغيث بعد ما كانوا حاضرة أو مهاجرة قيل : قد تعربوا أي صاروا أعرابا بعد ما كانوا عربا ، ولو أن قوما من الأعراب الذين يسكنون البادية حضروا القرى العربية وغيرها وتناءوا معهم فيها ، سموا عربا ولم يسموا أعرابا .

قال ابن الجزري في النهاية في غريب الحديث والأثر: والأعراب ساكنو البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ولا يدخلونها إلا لحاجة ، وكذا قال الشوكاني في فتح القدير وغيره ، وانظري الفتوى رقم : 62826 .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
معنى قول: الكوفي مولاهم
معنى قول ابن فارس عن بعض الكلمات: زالت بزوال معانيها
حكم استخدام حساب الجمل
معنى: الاحتباك، واللف والنشر، والتذييل، والماصدق
أقسام الوطن وحكم الترخص برخص السفر
معنى قول المالكية: باب رسم كذا
حكم إطلاق مصطلح (رؤية المستقبل)
معنى قول: الكوفي مولاهم
معنى قول ابن فارس عن بعض الكلمات: زالت بزوال معانيها
حكم استخدام حساب الجمل
معنى: الاحتباك، واللف والنشر، والتذييل، والماصدق
أقسام الوطن وحكم الترخص برخص السفر
معنى قول المالكية: باب رسم كذا
حكم إطلاق مصطلح (رؤية المستقبل)