عنوان الفتوى : قراءة سورة معينة بعدد معين لا يصح ما لم يرد عن الشارع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قرأت فى كتاب مفاتيح الفرج ( ومن الواضح أنه لعدة مؤلفين لأنه لا يوجد عليه اسم مؤلف 0 وللعلم أنه كتاب قديم و يباع في مصر ) و مكتوب فى ص 26 أن من قرأ (قل هو الله احد ) 3626 و هو على وضوء مستقبلا القبلة ولم يكلم فيها أحدا 0 قضى الله حاجته بالغة ما بلغت 0 فهل هذا الكلام صحيح ؟ و من الذى يستطيع فعل ذلك ؟ أرجو الإفاده لأني أشك في هذا الكلام 0

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن قراءة القرآن من أجلِّ العبادات وأعظمها لأن كل حرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ، وسورة الإخلاص من أعظم سور القرآن لاشتمالها على توحيد الله تعالى وتنزيهه عن ما يقول الكافرون، تعالى الله عن ذلك علوا كبيراً . وكذلك الوضوء واستقبال القبلة مع ذلك ، أما ما ذكر في الكتاب المذكور فليس له أصل في السنة، والأصل أن تحديد قراءة سورة معينة بعدد معين لغرض معين لا يصح إلا إذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا مجال للرأي في هذا المعنى . والله عز وجل لا يقبل من العبادة إلا ما كان خالصاً لوجهه موافقاً لشرعه .

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية : 39024 ، 25721 ،65858 ، 62517 .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن