عنوان الفتوى : على الزوجة الصبر وعلى الزوج الشجاعة والمصارحة والعدل بين زوجتيه

مدة قراءة السؤال : 4 دقائق

لي صديقة أحبها ملتزمة تخاف الله، متحجبة، جاءها الكثير من العرسان ورفضتهم لأنها تريد رجلا متدينا مثلها تعرفت على شاب متدين أحسبه أنه رجل متدين وخلوق: طلبها للزواج رفضته لأنه من بلد وهي من بلد ثانية طلبها مرة ثانية ورفضت، قال لها بأنه يحبها، قالت له أنت إنسان والحمد لله مليح ولكن أنت متزوج وهى لا تقبل أن تتزوج بمتزوج قال لها أعدل بينكن قالت لا أقدر قال لها والله إن الله يحب العدل وأنا بإذن الله أعدل قالت إذا عرف أهلي لا يقبلون وهى قالت بأنها أحبته لكثرة دينه وقالت في نفسها هذا الرجل الذي أريده يعلمني ما أجهله في الدين ولكن هو متزوج ماذا أفعل فكرت واستخرت الله وقالت أقبل به ، ولكن هو قال لها بأنه لا يقدر أن يخبر زوجته ولا أهله، قلت إذا كنت لا تقدر أنا آسفة لا أقدر أن أقبل بك، قال والله بأني سأخبرهم لكن ليس الآن وسأخبر أهلي قالت إذا كنت تريد أن تخبر أهلك أنا موافقة وبشرط أن تخبر زوجتك بإذن الله قال لها نعم وأعدك قالت ولكن لا تخبر أهلي بأنك متزوج لأنه لو عرف أهلي لا يقبلون بك ،وأبوها رجل ليس ملتزما ولا يصلي فخافت البنت أن يعرف أبوها فيرفض وهو في نظرها إنسان متدين فاتفقا على أن لا يخبرا أباها فتزوجا وفى شهر من زواجهم قالت لم لم أسمع أحدا من أهلك يبارك لي قال أنا لم أكلمهم بعد قالت لماذا أنت وعدتني قال نعم ولكن الوقت لم يحن بعد غضبت الزوجة وأحست بأنها في لعب في هذا الزواج وقال لا لا تردي على التلفون أخاف أن تكون زوجتي تسمعك الزوجة صعقت بأن زوجها يخاف أن أحدا من أهله يعلم بزوجته الثانية وصارت تدعو الله وقالت له بأني والله لو عرفت هذا لما قبلت بك قال لها أنا أعذرك ولكن اصبري وإن الله معنا وإن شاء الله عندما يحين الوقت أنا أخبرهم قالت له متى أجبني قال لها عندما يحين الوقت وصار شهران من زواجهم قال لها أن تسافر إلى أهلها قالت له لماذا قال بأنه في إجازة ويريد أن تأتي زوجته وتسكن معه في هذه الإجازة قالت له أنا أقبل وهي يحق لها أن تجلس معك ولكن أنا عروس ولي شهران متزوجة ماذا سيقول عني الناس قال لا تسمعي إلى كلام لناس اسمعي إلى كلام زوجك فقط قلت والله ثم والله أرضيك لكن لأجل الله لا لأجلك حتى صارت الزوجة شهرين في بيت أهلها وكل الأهل يقولون لماذا لا تذهبي إلى بيتك أمعقول أنت عروس وتاركة لزوجك لوحده صارت تكذب وتقول بأن زوجها مسافر ويخاف أن يتركها لوحدها وهي تخاف حتى وهي في بيت أهلها تبعث له مسج وتسلم عليه ويرد عليها ويقول لا تبعثي لي مسج أخاف أن تقرأها زوجتي ونكون في مشاكل أنا لي منها 4 أولاد قالت له وأنا زوجتك أيضا يحق لي أن أبعث لك قال لها اصبري وهي في بيت أهلها لم تسمع منه كلام حب أو يقول لها اشتقت لك ولكن هي دائما تقول وتصبر ودائما هو يقول لها اصبري ، بالله عليكم أجيبوني ماذا أفعل ؟ ماذا تنصحوني لأني قد نفد صبري. أرجوكم أن تردوا علي بأسرع وقت وجزاكم الله كل خير

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله أن يصلح حال الأخت وأن يبارك لها في زواجها ويجعله زواجا مباركا هادئا مطمئنا.

وأما طلب الأخت المشورة فيما تفعله إزاء مشكلتها فإن لدينا في الشبكة قسما خاصا بالاستشارات ربما أفادوا أكثر من قسم الفتوى، ولكن بما أنها طلبت منا النصيحة، ومن حق المسلم على المسلم إذا استنصحه أن ينصح له، فننصحها بالتحلي بالصبر ومراعاة ظروف زوجها وإعانته على تخطي هذه المشكلة، كما ننصحها بعدم الكذب على أهلها، بل تخبرهم بالصدق ما لم تخش منهم ضررا أو تستعمل المعاريض والتورية وتقدم بيانها في الفتوى رقم: 35269.

وأما الزوج فينبغي له أن يتحلى بالشجاعة ويصارح زوجته الأولى وأهله بالأمر، وليعلم أن لزوجته الثانية من الحقوق ما للأولى فلا بد من المصارحة حتى يتمكن من العدل بين الزوجتين.

كما نذكر الأخت بدعوة أبيها الذي ذكرت أنه لا يصلي فإن الصلاة ركن الإسلام الثاني وعماد الدين وليس بين الرجل وبين الكفر إلا ترك الصلاة، كما قال عليه الصلاة والسلام: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح. وثبت عنه أيضا أنه قال: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من أين يبتدئ القادم من السفر القسم بين زوجتيه؟
حكم من أقام عند امرأته الجديدة أكثر من سبع دون رضا الأولى
حكم إسكان الزوجة الثانية في بيت الأولى
مشروعية التعدد لا تتوقف على رضا الزوجة أو مرضها
العدل بين الزوجات في البلاد المختلفة
ادعاء الرجل أنه طلّق زوجته الأولى ليتزوج الثانية
إنفاق الزوج على زوجاته وترك التنزه والإنفاق على الزوجة الموظفة
من أين يبتدئ القادم من السفر القسم بين زوجتيه؟
حكم من أقام عند امرأته الجديدة أكثر من سبع دون رضا الأولى
حكم إسكان الزوجة الثانية في بيت الأولى
مشروعية التعدد لا تتوقف على رضا الزوجة أو مرضها
العدل بين الزوجات في البلاد المختلفة
ادعاء الرجل أنه طلّق زوجته الأولى ليتزوج الثانية
إنفاق الزوج على زوجاته وترك التنزه والإنفاق على الزوجة الموظفة