عنوان الفتوى : حكم استعمال الحناء لمن أرادت الأضحية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أيضاً تقول: هل من أراد أن يضحي خاصة النساء، وذلك لأنه عندنا بعض أمهاتنا وأجدادنا الأوائل، يقولون لنا: لا تقربوا الحناء إلا بعد ذبح الضحية، فهل هو صحيح أم أنها خرافات؟ play   max volume  

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الجواب: هذا لا أصل له، من أراد أن يضحي لا بأس أنها تتحنى، لا بأس أنها تتطيب، لا بأس أنها تتروش متى شاءت، ما هو بحرام، لكن لا تأخذ شعر ولا ظفر، إذا دخل شهر ذو الحجة، جاء عن النبي ﷺ أنه قال: من أراد أن يضحي ودخل شهر ذو الحجة، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً، وفي لفظ: ولا من بشرته شيئاً، فالذي يضحي عنه وعن أهل بيته، أو عنه وحده، أو عن أبيه أو عن أمه، يعني تبرعاً منه، هذا إذا دخل الشهر شهر ذي الحجة، فإنه لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئاً لا يقص شعراً ولا ظفراً، ولا يقطع جلدة من جلدته أو من بدنه حتى يضحي، إما في يوم النحر أو بعده، هذا هو المشروع، لكن لا بأس أن تنقض شعرها، ....... كغسله، لا بأس أن تحنى لا بأس، لكن لا تكده بالمشط حتى يتقطع الشعر حتى تضحي، ولكن غسله وفركه ونقضه كل هذا لا بأس به، إنما الممنوع قطعه بالمشط أو بغيره.