عنوان الفتوى : سماع المسجل لا يغني عن قراءة الراقي

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم(( عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه رهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لي : هذا موسى وقومه فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي : هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ثم نهض النبي صلى الله عليه وسلم فدخل منزله فخاض الناس في أولئك فقال بعضهم : فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام فلم يشركوا بالله شيئا وذكروا أشياء فخرج رسول الله فأخبروه فقال :<< هم الذين لايسترقون ولايكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون >>ما المقصود بكلمة يكتوون؟ وهل سماع الرقية الشرعية عن طريق المسجل يعتبر من الذين يسترقون؟ أم الاسترقاء يكون مباشرة مع الراقي وأما غير ذلك فإنه ليس من الاسترقاء؟!

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق بيان معنى يكتوون وحكم التداوي بالكي، في الفتوى رقم: 35000، والفتوى رقم:28323. والاسترقاء معناه طلب الرقية من الغير، وقد تقدم بيان عدم الاستغناء بسماع الشريط المسجل عن قراءة الراقي على المريض، في الفتوى رقم: 27039، والفتوى رقم: 39021.

والله أعلم.