عنوان الفتوى : حكم السلام ورده على أهل البدع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم عدم رد السلام على أهل البدع والأهواء؟ يذكر أننا نصلي في مسجدهم ونأتم بهم لعدم وجود مسجد آخر ومحافظة على صلاة الجماعة مع العلم أننا حاولنا النصح لهم بعد عدة سنين من المحاولات لكن دون جدوى والله المستعان

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأهل البدع على قسمين:

القسم الأول: من بدعته مكفرة، فهذا يعامل معاملة الكفار، فلا تجوز الصلاة خلفه، ويجوز رد السلام إذا سلم، ولكن لا يبتدأ بالسلام عليه، والقسم الآخر من بدعته ليست مكفرة، فتجوز الصلاة خلفه إذا لم يوجد غيره، ويجوز رد السلام إذا سلم، ويجوز هجره إذا اقتضت المصلحة ذلك، وتراجع الفتوى رقم: 19998، والفتوى رقم: 4159.

وننبه إلى أن من وقع من المسلمين في بعض الأمور المكفرة فلا ينبغي التسرع إلى تكفيره، وهذه من مزلات الأقدام التي سقط فيها كثير من الناس، فللتكفير ضوابط معينة، فله شروط لا بد من توافرها، وموانع لا بد من انتفائها، وتراجع الفتوى رقم: 721.

وننصح بالاستمرار في دعوة من وقع في شيء من البدع بأسلوب طيب، وبحكمة وموعظة حسنة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة