عنوان الفتوى : موقف سليمان من الهدهد والخيل لا ينافي الرفق بالحيوان

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

جاء في الآية الكريمة{فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ} [سورة ص33]، في تفسير هذه الآية وفي أصح الروايات أنه بدأ يضرب أعناقها وأرجلها بالسيف، وفي خطاب سليمان للهدهد عندما لم يجده {لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ} [النمل:21]، سؤالي هو: لماذا لم يكن سليمان رحيما بالحيوانات كما أمرنا في الإسلام، هل من توضيح؟ وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

ففعل سليمان عليه السلام بالخيل وتهديده بعقاب الهدهد لا يتنافى مع الرفق بالحيوانات، فإن سليمان نبي من أنبياء الله تعالى، ومن المعلوم أن الأنبياء هم أتقى العباد لله تعالى وأخشاهم له وأرحمهم بخلقه... وكما أشار السائل الكريم، فإن المفسرين اختلفوا في تفسير قول الله تعالى: فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ [ص: 33]، فذهب بعضهم إلى أنه كان يمسح أعناقهم وسوقها حباً وإكراماً لها، وقال بعضهم: جعل يضرب سوقها وأعناقها بالسيف، لأنها كانت سبب فوات وقت الصلاة عليه، وهذا الذي يتناسب مع السياق، ولم يكن سليمان عليه السلام ليفعل ذلك إلا أن يكون الله عز وجل أباح له ذلك.

قال الشوكاني في فتح القدير: وهذا القول أولى بسياق الكلام، فإنه ذكر أنه آثرها على ذكر ربه حتى فاتته الصلاة، ثم أمرهم بردها ليعاقب نفسه بإفساد ما ألهاه عن ذلك وما صده عن ذكر ربه...

ثم قال: ولا متمسك لمن قال: إن إفساد المال لا يصدر عن نبي، فإن هذا مجرد استبعاد باعتبار ما هو مقرر في شرعنا مع جواز أن يكون مباحاً في شرع سليمان على أن إفساد المال في شرعنا إنما هو لمجرد إضاعته لغير غرض صحيح، وأما لغرض صحيح فهو جائز في شرعنا...

وقيل إن سليمان تصدق بلحمها على المحتاجين، وليس في هذا عدم رفق بالحيوان، لأن الله تعالى سخر الحيوان لخدمة الإنسان فله ذبحه لمصلحة معتبرة وهي هنا عقوبة لنفسه على اشتغالها بحب هذا المال عن عبادة الله تعالى التي هي الأساس الذي من أجله خلق الإنسان.

وأما تهديده عليه السلام بعقاب الهدهد، فإنه تهديد وارد وأمر طبيعي بالنسبة لجندي جعله قائده أو ملكه حارساً أو على ثغرة يتخلى عنها ويتركها بدون إذن أو علم من قائده، وخاصة أن بعض الروايات تقول إن الهدهد كان دليلاً على الماء ومكلفاً بالتنقيب عنه لسليمان وجنوده.

ومع ذلك، فإن سليمان عليه السلام قال بعد تهديده بعقوبة الهدهد إلا أن يأتيني بحجة واضحة أو مبرر شرعي على تخلفه وتغيبه، وهو معنى قوله تعالى حكاية عن سليمان: أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ.

وبهذا تعلم أن تصرفات سليمان عليه السلام في غاية الحكمة والمعقول، والناس اليوم يتشدقون بحقوق الإنسان والرفق بالحيوان وهم أكبر منتهك لحقوق الإنسان فضلاً عن الحيوان، وقد انتكست فطرة بعضهم فأصبحوا يخدمون الحيوانات والكلاب والقطط... ويكرمونها.

ومع ذلك لا يقيمون وزنا لهذا المخلوق (الإنسان) الذي شرفه الله تعالى وكرمه على سائر مخلوقاته، كما قال تعالى: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء: 70].

وختاماً ننبه السائل الكريم إلى أن مفهوم الرفق بالحيوان واحترام حقوق الإنسان بالنسبة للمسلم يجب أن يكون نابعاً من دين الله تعالى، فالشريعة الإسلامية كرمت الإنسان كما رأيت وحثت على الرفق بالحيوان كما جاء في صحيح مسلم مرفوعاً: إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.

والله أعلم.