عنوان الفتوى : حكم حشو تسريحة الشعر بصوف أو قماش

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم حشو التسريحة لتثبيت بصوف أو قماش ( للتجميل وليس للتقليد )؟س/ ما حكم فرق الشعر مائل أو مثلثات بما يسمى غجري ؟ .س/ قول الرسول صلى الله علية وسالم " لعن الله المائلات والمميلات " هل يلحق الحديث بالكوافيرة ؟ وإذا لم يلحق فما معنى الحديث ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا مانع من حشو التسريحة بصوف أو قماش من أجل تثبيتها،إذ المنهى عنه من هذا هو الوصل، وليس التثبيت المذكور وصلا. قال ابن حجر الهيثمي في الفتاوى الفقهية الكبرى بعد ذكر حكم الوصل: ويؤخذ منه أنه متى تميز ذلك الحرير أو نحوه  كالشعر للأجنبي عن شعر الرأس بأن لم يكن متصلا به كان ذلك غير وصل، فلا نهى عنه، ومتى اتصل به كان وصلا وإن تميز عنه.

ولا مانع كذلك من فرق الشعر مائلا أو بشكل مثلثات إذا خلا من التشبه المذكور، وراجع فيه الفتوى رقم: 5516وليس ما يسمى بالكوافيره داخلا في اللعن الوارد في الحديث، بل الكوافيره مباحة إذا خلت من موجب آخر للمنع، وراجع في ذلك الفتوى رقم:35723.

وأما المائلات المميلات فلها تفسيرات مختلفة كنا ذكرناها في الفتوى رقم:5478فراجعها.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تخفيف الحواجب
علة تحريم تركيب الأظافر الصناعية
وضع المرأة المسكرا
رسم الحاجب لإخفاء عيب
أحكام لبس الرجل ما فيه حديد ونحاس وجلد
الصبغ المؤقت للحواجب بين الحرمة والجواز
نهي النساء عن جعل رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة
تخفيف الحواجب
علة تحريم تركيب الأظافر الصناعية
وضع المرأة المسكرا
رسم الحاجب لإخفاء عيب
أحكام لبس الرجل ما فيه حديد ونحاس وجلد
الصبغ المؤقت للحواجب بين الحرمة والجواز
نهي النساء عن جعل رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة