عنوان الفتوى : من نوى العمرة لزمه الإحرام من الميقات، أومن محاذاته

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أخوكم في الإسلام مصري ومقيم بالقاهرة وجاءني (عقد لمدة ثلاثة أشهر) كشغل في محافظات جدة ومكة والمدينة فانتهزت هذه الفرصة من أجل أن أعمل عمرة وقبل ما أعمل عمرة قال لي صاحب الشغل لازم تنزل جدة أولاً لترى نظام الشغل، وأقمت بجدة أكثر من ثلاث أيام ثم أحرمت من مكاني بجدة لأعمل عمرة وأتممتها بحمد اللهفهل هذه العمرة مقبولة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمن نوى العمرة لزمه أن يحرم من الميقات، أومن محاذاته إذا كان سفره بالطائرة، ولا يجوز له تأخير الإحرام إلى جده ولو كان ينوي البقاء فيها ثلاثة أيام، وذلك لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذات الحليفة، ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، وقال: هن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة. رواه البخاري ومسلم.

فإن جاوز الميقات دون إحرام ولم يرجع لزمه دم يذبح في مكة، ويوزع على فقراء الحرم، فإن عجز عنه وجب عليه صيام عشرة أيام.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
أين يحرم من يريد زيارة قريبه في جدة ويعتمر؟
من أين تحرم العائدة من مصر لزوجها ومحل إقامتها في جدة، وفي نيتها الحج
لا حرج على المقيم في الرياض أن يحرم من السيل الكبير
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟